بومبيو: حان الوقت للاعتراف بالحكومة بقيادة غوايدو

26/01/2019 05:56PM

أعلن وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، أمام جلسة مجلس الأمن حول أزمة فنزويلا، السبت، أنه "ليس مفاجئا دعم روسيا للنظام الفاسد في فنزويلا".

وطالب بومبيو "مجلس الأمن بدعم النظام الجديد في فنزويلا"، وأكد أن "الوقت حان لدعم الشعب الفنزويلي والاعتراف بالحكومة الديمقراطية بقيادة خوان غوايدو".

وذكر أن "الأزمة الإنسانية لم تعد سرا في فنزويلا نتيجة سياسة النظام الاشتراكي هناك".

ومن جانبه، اتهم سفير روسيا لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبنزيا، السبت، "الولايات المتحدة وحلفاءها بالرغبة في الإطاحة برئيس" فنزويلا، نافيا بذلك حق مجلس الأمن في مناقشة الوضع في هذا البلد.

وفي معرض حديثه عن "الانقلاب"، قال الدبلوماسي إن الأزمة "شأن داخلي" في فنزويلا. وردا على ذلك، شدد وزير الخارجية الأميركي بومبيو على أن "نظام نيكولاس مادورو قمع شعبه" منذ سنوات. وأضاف أن آلاف الفنزويليين يفرون ما يؤدي إلى زعزعة استقرار المنطقة.

وعطلت روسيا والصين، السبت، مشروع إعلان لمجلس الأمن الدولي اقترحته الولايات المتحدة، يهدف إلى تقديم "دعم كامل" للبرلمان الفنزويلي بقيادة المعارض خوان غوايدو، بحسب ما أفاد دبلوماسيون.

ونص مشروع القرار على إلزام البرلمان الفنزويلي بإعادة الديمقراطية ودولة القانون، مع الإشارة إلى عدم شرعية الانتخابات الأخيرة في فنزويلا، والتنديد بلجوء قوات الأمن إلى القوة ضد المتظاهرين.

وشطبت روسيا كافة فقرات الإعلان بدعم من الصين. وقال مصدر دبلوماسي إن مشروع الإعلان تم دفنه، في حين طالب مشروع قرار روسي بإجراء حوار سياسي في فنزويلا، الأمر الذي اعتبرته واشنطن غير مقبول.

مواقف اوروبية

وقبيل جلسة لمجلس الامن.. دعت كل من فرنسا والمانيا واسبانيا وبريطانيا لانتخابات في فنزويلا  اوللاعتراف بغوايدو "رئيسا" لفنزويلا

اذ أعلن الرئيس ايمانويل ماكرون أنّ فرنسا "مستعدة للاعتراف" بخوان غوايدو رئيسًا لفنزويلا في حال عدم الدعوة إلى إجراء انتخابات خلال 8 أيام. 
 
وكتب ماكرون في تغريدة على حسابه عبر تويتر: "من دون الإعلان عن اجراء انتخابات في غضون 8 أيام، سنكون مستعدين للاعتراف بغوايدو رئيسًا مكلفًا لفنزويلا من أجل بدء عملية سياسية"مضيفًا: "نحن نعمل مع شركاء أوروبيين".

بدوره، قال رئيس حكومة اسبانيا: سنعترف بغوايدو "رئيسا" لـفنزويلا إذا لم تتم الدعوة الى انتخابات خلال ثمانية أيام.

كذلك فعلت المانيا التي قالت اليوم "سنعترف بغوايدو رئيسا لفنزويلا إذا لم تتم الدعوة لانتخابات خلال 8 أيام".

من جانبه، قال وزير الخارجية البريطاني ان لندن ستعترف بغوايدو رئيساً لفنزويلا إذا لم تجر انتخابات جديدة ونزيهة في غضون 8 أيام.

ثم كان موقف للاتحاد الأوروبي يعلن إنه سيعترف ب"القيادة الجديدة" في فنزويلا إذا لم تتم الدعوة لانتخابات جديدة خلال أيام

 


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa