التمثيل الحكومي بالأرقام... كسروان "تسيطر" جزين وعكار أبرز الغائبين

09/02/2019 08:39AM

ثلاثونَ وزيراً حملوا حقائبهم أخذوا الصورة التذكارية في بعبدا، وتوجهوا "إلى العمل" بعد أكثر من ثمانية أشهر من "تصريف الإهمال"... ابتهج اللبنانيون لولادة الحكومة، التي يُعوّل عليها بأن تكون القشة التي تنقذهم من الغرق، إلا أن المحاصصة التي استمرت على مدى 253 يوماً جاءت مخيّبة لآمال بعض المناطق التي "حُرمت من التمثيل الوزراي" على حدّ تعبير أهلها، بالرغم من تمثيلها النيابي الوازن في برلمان 2018.


بالرغم من أن الدستور اللبناني يصنّف الوزير على أنه "وزيراً لكل لبنان"، ولا نظام داخلي لمجلس الوزراء يضبط عملية توزيع الحقائب الوزارية، بين المناطق أو الكتل، إلا أن اعتراضاتٍ شعبية كثيرة شهدتها مواقع التواصل الاجتماعي، في هذا السياق، على خلفية حرمان دائرتَين انتخابيتَين من التمثيل الوزاري الذي جاء على أساس الولاء السياسي و"الاستقواء" لا عدد النواب في كل دائرة. 


فكان لافتاً حرمان دائرة الشمال الأولى (عكار) التي تضم 7 مقاعد نيابية، ويبلغ عدد ناخبيها 276,938  ناخباً، ودائرة الجنوب الأولى (صيدا- جزين) والتي تضم بدورها 5 مقاعد نيابية، ويبلغ عدد ناخبيها 124671 ناخباً، من التمثيل في الحكومة الجديدة، بينما توزعت الحقائب الوزارية الـ30 بين الدوائر الانتخابية الـ13 المتبقية، بحسب "الجوجلة" التي قام بها موقع "السياسة"، على الشكل التالي:


- بيروت الأولى:

تضم 8 مقاعد نيابية،  تم تمثيلها بـ 3 وزراء، وزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية مي شدياق، ونائب رئيس الحكومة الوزير غسان حاصباني (من حصة القوات اللبنانية)، ووزير السياحة أواديس كيدانيان (من حصة التيار الوطني الحر).


- بيروت الثانية:

 تضم 11 مقعداً نيابياً، تم تمثيلها بوزيرَين، رئيس الحكومة سعد الحريري، ووزير الاتصالات محمد شقير (تيار المستقبل).


-الجنوب الثانية (قرى صيدا الزهراني - صور): 

تضم 7 مقاعد نيابية، وتم تمثيلها بوزير واحد هو وزير الرياضة محمد فنيش (حزب الله).


- الجنوب الثالثة (النبطية - بنت جبيل - مرجعيون وحاصبيا):

تضم 11 مقعدا نيابيا، وكان من حصتها الحكومية 3 وزراء، وزير الثقافة محمد داوود داوود - بنت جبيل، ووزير المالية علي حسن خليل - مرجعيون (حركة أمل)، ووزير الصناعة وائل أبو فاعور - حاصبيا (التقدمي الاشتراكي).


- البقاع الأولى (زحلة): 

 تضم 7 مقاعد نيابية، وتم تمثيلها بوزيرَين، وزير البيئة فادي جريصاتي (الوطني الحر)، ووزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية سليم جريصاتي (من حصة رئيس الجمهورية).


- البقاع الثانية (راشيا - البقاع الغربي): 

تضم 6 مقاعد نيابية، وكان من حصتها الحكومية البقاعية حصراً، وزير الإعلام جمال الجراح - المرج (تيار المستقبل)، ووزير الدولة لشؤون التجارة الخارجية حسن مراد - الخيارة (حصة رئيس الجمهورية).


- البقاع الثالثة (بعلبك الهرمل): 

تضم 10 مقاعد نيابية، تمثّلت بوزيرَين، وزير الصحة العامة جميل جبق (حزب الله)، ووزير الزراعة حسن اللقيس (حركة امل).


- الشمال الثانية (طرابلس - المنية - الضنية): 

11 مقعداً نيابياً، قابلها 3 وزراء من حصة طرابلس حصراً، وزيرة الداخلية والبلديات ريا الحسن، ووزيرة الدولة لشؤون تأهيل الشباب والمرأة فيوليت الصفدي (تيار المستقبل)، ووزير الدولة لشؤون تكنولوجيا المعلومات عادل أفيوني (تيار المستقبل وكتلة الوسط المستقل)، علماً ان أفيوني كان أحد المغتربين في لندن.


الشمال الثالثة (البترون - بشري - زغرتا - الكورة): 

10 مقاعد نيابية، تُرجمت 3 وزراء في الحكومة، وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل - البترون (الوطني الحر)، وزير العدل ألبير سرحان - الكورة (حصة رئيس الجمهوري)، ووزير الأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس - زغرتا (تيار المردة).


- جبل لبنان الأولى (جبيل - كسروان):

 8 مقاعد نيابية، تمثلت بـ 3 وزراء من كسروان، وزير الشؤون الاجتماعية ريشارد قيومجيان (القوات اللبنانية)، وزيرة الطاقة والمياه ندى بستاني، ووزير الاقتصاد منصور بطيش (التيار الوطني الحر).


- جبل لبنان الثانية (المتن): 

8 مقاعد نيابية، تمثلت بوزرَين، وزير العمل كميل أبو سليمان (القوات اللبنانية)، ووزير الدفاع الوطني الياس بو صعب (حصة رئيس الجمهورية).


- جبل لبنان الثالثة (بعبدا):

 6 مقاعد نيابية، تمثلت بوزير الدولة لشؤون مجلس النواب محمود قماطي - حارة حريك (حزب الله).


- جبل لبنان الرابعة (الشوف - عاليه):

 13 مقعداً نيابياً، تمثلت بـ 3  وزراء، 2 من عاليه، وهما وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب (التقدمي الاشتراكي)، ووزير الدولة لشؤون النازحين صالح الغريب (الحزب الديمقراطي اللبناني)، ووزير من الشوف، هو وزير المهجرين غسان عطالله (التيار الوطني الحر).


وعليه، يتبيّن أن أبرز الغائبين عن الحكومة، بالإضافة لصيدا - جزين، وعكار، كلّ من راشيا، بشرّي، جبيل، الزهراني، النبطية، المنية، الضنية، والهرمل، بينما كانت الدائرة ذات الحضور الأبرز هي كسروان، التي كان من حصتها 3 وزراء، أي ما يعادل حصّة الدائرة الأولى من حصة العاصمة بيروت.


المصدر : السياسة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

02:31PM

"الخارجية": حان الوقت ليترجم المجتمع الدولي أقواله إلى أفعال!

02:23PM

بالشراكة مع "لجنة الإنقاذ الدولية".. وزارة الشؤون تطلق المعايير الوطنية لدور الحضانة

02:16PM

بيان للأمن العام بشأن رسوم المعاملات.. إليكم ما جاء فيه

01:49PM

القناة 12 الإسرائيلية: صاروخ سقط في العراق يستخدم لأول مرة بالمنطقة ولا تمتلكه سوى دول قليلة في العالم

01:46PM

جعجع: ما هي التدابير التي اتخذها التيار الوطني الحر منذ العام 2011 في مسألة اللجوء السوري؟ حتى منذ العام 2016، ماذا فعل رئيس الجمهورية مع أكثرية وزارية ونيابية؟ التيار الوطن الحر "معجون عجن" بالغش، وقبل اتهامنا بأي شيء ليقول لنا ماذا فعل في هذا الملف

01:42PM

جعجع: البعض يتحجج بأن أعضاء شرطة البلدية غير كافيين لمعالجة مشكلة اللاجئين السوري، ومن هنا نحن مستعدين لتقديم متطوعين للعمل على هذا الملف في المناطق، ومن اليوم وصاعداً لن نسكت عن أي تقصير أو تقاعس

01:40PM

جعجع: وزير الداخلية يقول إنه ضد الأمن الذاتي. معالي الوزير جميعنا ضد الأمن الذاتي ولكن عليك القيام بعملك، وأول أمر يجب معالجته هو حل قضية اللاجئين، وعدم تحرك الدولة يدفع الناس للذهاب إلى الأمن الذاتي

01:37PM

جعجع: المسؤولية السياسية في مسألة لجوء السوريين تقع على رئيس الحكومة ووزير الداخلية ووزير الدفاع، وعلى وزير الداخلية تطبيق التعاميم التي أصدرها

تواصل إجتماعي

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa