ظريف في بيروت لمواجهة الروس والأميركيين

09/02/2019 02:17PM

يزور وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف لبنان الاثنين المقبل، حيث من المتوقع أن يستغل الزيارة لتوجيه سلسلة رسائل إقليمية ودولية، لاسيما الى المسؤولين الاميركيين الذي يعتبرون أن إيران "تهيمن" على الحكومة اللبنانية.



واستبق الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله زيارة ظريف ليدعو في إطلالته الأخيرة الحكومة اللبنانية الى الاستعانة بإيران لمساعدتها بعدد من الملفات الاقتصادية والسياسية ومن ضمنها "الانتاج" الايراني من كهرباء ودواء وحتى سلاح و"تجييره" الى لبنان وبأسعار مدروسة "جدا".


ووفق هذه المعطيات، تؤكد المصادر أن زيارة ظريف هذه المرة لن تكون كسابقاتها، وسيضع المسؤولين اللبنانيين في صورة التطورات الحاصلة في المنطقة ودور إيران فيها، على أن يكون اللقاء مع الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله تتويجاً لمرحلة جديدة لإيران على الساحة الداخلية تكون فيها لاعب ارتكاز في المعادلة.


سيضع ظريف المسؤولين اللبنانيين في صورة التطورات الحاصلة في المنطقة ودور إيران فيها


وتتخوف المصادر التي رأت في حديث نصر الله الأخير وزيارة ظريف محاولة لامساك قبضة إيران على لبنان والايحاء للروس بأن بيروت تختلف عن دمشق، فهنا لا يوجد في الساحة من يزاحمنا، على أن يظهر هذا التطور في العلاقة بزيارات متبادلة لعدد من المسؤولين في البلدين وبصورة دورية.


وتشير المصادر الى أن المرحلة المقبلة ستشهد كباشا محتدما على الساحة اللبنانية، بين المحور الايراني- السوري الذي يسعى الى تجيير خبراته نحو لبنان و"التغلغل" أكثر داخل مؤسسات الدولة والمحور الاميركي السعودي الذي يحاول منع هذا التمدد ويضع الخطوط الحُمر على بعض مؤسسات الدولة وتحديدا المؤسسة العسكرية حيث الكباش سيكون على أشده داخلها.


في المقابل، أكدت مصادر ديبلوماسية غربية خاصة أن الولايات المتحدة الاميركية قبلت على مضد توسع دور حزب الله داخل الحكومة اللبنانية الجديدة وقد أعطت الحريري مهلة ستة أشهر كفرصة لاستعادة دور الدولة ومؤسساتها وفرض هيبتها على أراضيها وإلا سيكون هناك إجراءات عقارية تتخذ بحق الحكومة اللبنانية مجتمعة.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa