عملية برية في إدلب... بدعم إيراني؟

27/02/2019 07:38AM

غداة زيارة الرئيس السوري بشار الأسد إلى طهران، حذر مصدر قيادي في "الجيش السوري الحر" من إقدام النظام بدعم إيراني على عملية برية في إدلب.وجاء التحذير بعد شنّ طائرات النظام للمرة الاولى غارات جوية على مدينة خان شيخون جنوب المحافظة، ما تسبب في سقوط قتلى وجرحى وحركة نزوح واسعة من المدينة. في المقابل ارسلت تركيا تعزيزات عسكرية ضخمة إلى الحدود مع إدلب. وفي موسكو يبحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو اليوم الأوضاع في سورية، للمرة الأولى وجهاً لوجه بعد حادثة اسقاط طائرة "إيل 20" الروسية ومقتل طاقمها في 17 أيلول الماضي.


ونقلت "الحياة" عن القائد العام لحركة "تحرير الوطن" العقيد فاتح حسون ترجيحه "ان غارات النظام الجوية على خان شيخون تمت بعلم روسيا"، وقال "ان الهدف من الغارات زيادة الضغوط على تركيا لإشراك روسيا في تسوية موضوع شرق الفرات".


من جهة اخرى، أشار حسون إلى "ان طهران تصعّد وتحرّك النظام وتتصرف انطلاقاً من أنها غير معنية بالتفاهمات الروسية- التركية في ادلب". وزاد أن "روسيا تحاول أن تتراجع من الواجهة لتثير المشكلات بين تركيا وإيران في تكتيك جديد تكون فيه هي المستفيدة سواء حجمت دور اي من تركيا او ايران ولهذا فهي مستفيدة من التصعيد في إدلب".


وقال "ان تركيا ترد عبر تعزيز قواها ووسائطها في إدلب كرد فعل على هذا التصعيد".


ومن المنتظر أن يُهيمن ملف وجود إيران وميليشياتها في سورية، والغارات الإسرائيلية المتكررة على مواقع هذه الميليشات والنظام السوري على قمة بوتين مع نتانياهو اليوم في موسكو.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa