فيتو برتبة "جنرال" على عميد "المستقبل"

18/03/2019 07:12AM

لا زالت تعيينات المجلس العسكري التي لم تبصر النور في جلسة مجلس الوزراء الاخيرة، قيد الكباش بين بيت الوسط وبعبدا. وهو الخلاف الذي بدأ قبل شهر بين قائد الجيش جوزف عون ورئيس الحكومة سعد الحريري، وانتقل من اليرزة إلى بعبدا، الأمر الذي طيّر التعيينات العسكرية إلى موعدٍ لم يُعرف حتى الساعة.


فـ"المستقبل" الذي كان واثق الخطى يمشي باتجاه المنصب السُني العسكري الأعلى، رئيس المجلس الأعلى للدفاع، كعادته (إذ اعتاد تيار المستقبل أن يصبغ العميد المُختار لهذا المنصب بالصبغة الزرقاء) اصطدم بقرار القائد عون الذي لا يختلف اثنان على أن مرحلة جديدة بدأت معه، وأن ما قبله ليس كما بعده، و"القوطبة" السياسية و"حَلش" المناصب باسم الدين والحزب، ما عادت تدبيرات بالسهل أن تمرّ في السلك العسكري.


فعلى مرشّح الحريري "فيتو" من قائد الجيش، وتبنّت بعبدا هذا "الفيتو" بعد لقاءٍ خاص بين العمادَين عون في القصر الجمهوري، على خلفية العرقلة الحاصلة في التعيينات العسكرية، وهو اللقاء الذي فسّر خلاله العماد جوزف عون أسباب رفضه للأسماء التي يريدها الحريري وفي مقدمتهم العميد العكاري.


تؤكد مصادر عسكرية أن قائد الجيش ليس بوارد التراجع عن قراره


لأن هذا العميد، على حدّ حديث القائد عون "عندما كان يشغل منصب مسؤول الامن العسكري، جاء بأسماء 5 ضباط لمكتب قائد الجيش، لترقيتهم" كما تنقل مصادر مقربّة من بعبدا لـ"السياسة"، وأجابه العماد عون يومها "قديش قابض عليهم"، ليرد الأول قائلاً: "ما فيك تسألني إلي هالسؤال"، وكانت ردّة فعل القائد هنا أن "ضرب على الطاولة وطرد مسؤول الأمن من مكتبه".


وينقل مصدر شمالي ما حصل مع مرشح المستقبل لمنصب رئيس المجلس الأعلى للدفاع، إذ قام العميد العكاري، المتأمل خيراً بسير "أوامر" بيت الوسط في اليرزة، عشية جلسة 7 آذار، التي كان من المفترض أن تبّت فيها قضية تعيينات المجلس العسكري، بجلب سيارات المجلس العسكري المخصصة للمواكبة الأمنية، من السراي الحكومي، إلى عكار. وقام بغسلها وتجهيزها، تمهيداً لتسلّم مهامه، وذلك بعد اتصالٍ بشخصية سياسية فاعلة في تيار المستقبل، ثم أعاد السيارات في اليوم التالي، بعد سقوط ورقته، وبعد أن "شاطت" طبخة المستقبل وفشلت في الحاجز العوني المستند إلى "مبدأ الأحقيّة، والكفاءة التي يجب توفرها في العميد الذي ستؤول إليه مهام هذا المنصب العسكري الثقيل".


إذاً، طارت التعيينات، وتؤكد مصادر عسكرية أن قائد الجيش ليس بوارد التراجع عن قراره، لكن يبقى السؤال بأي قانون وبأيّ حق سُمح لأحد العمداء بـ"استعارة" سيارات المواكبة المخصصة لمنصب لم يعيّن به بشكلٍ رسميّ بعد؟!


________________________________


الصورة من الموقع الرسمي للجيش اللبناني


المصدر : السياسة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa