لاءات التيار تسقط بالإجماع... من خفايا جلسة إقرار خطة الكهرباء

09/04/2019 02:42PM

بعد 38 مليار دولار عجز، وُضِعت خطة الكهرباء على سكّة التنفيذ، وبعد 10 سنوات من الوصاية العونية على قطاع الكهرباء وُعِد اللبنانيون بالكهرباء 24/24 مجدداً.


وبعد مقاومة شرسة من حزب القوات اللبنانية وإشبينه في مكافحة الفساد "حزب الله" جاء إقرار الخطة بأعلى مستوىً من الشفافية والوضوح والإنتاجية، ما يرفع من معدّلات التعويل عليها.

أمام معارضة قادها حزب القوات قرر مجلس الوزراء أن تتولى إدارة المناقصات إجراء المناقصة







فلم يكن من المنتظر بحسب مراقبين أن تسري الأمور في جلسة الإثنين الحكومية مسار السهل الممتنع خصوصاً مع رفع التيار الوطني الحر سقف تشدّده عشيّة الجلسة المنتظرة. إذ أنهوبحسب مصادر اللجنة الوزارية المكلفة درس الخطة، لاءات ثلاث كبرى رفعها فريق الوزير جبران باسيل الوزاري، أولاً، عبر إصراره على منح وزير الوصاية على القطاع الدور الأوحد في وضع دفتر الشروط وعدم الذهاب إلى إدارة المناقصات بل إجراء المناقصة في لجنة وزارية، ثانياً، عبر عدم إيلائه الحماس لتشكيل الهيئة الناظمة للقطاع كأولوية تسبق خطوات التنفيذ، وثالثاً، عبر دفعه إلى المماطلة في تشكيل مجلس إدارة كهرباء لبنان.

ولكن وأمام معارضة وزارية قادها حزب القوات ومعها حزب الله، حركة أمل والوزير ووزير الدولة لشؤون تكنولوجيا المعلومات عادل أفيوني حاملةً لواء تنفيذ القانون، قرر مجلس الوزراء أن تتولى إدارة المناقصات إجراء المناقصة وتشكيل مجلس إدارة كهرباء لبنان واتفق المجلس على عدم اخذ أي إجراء يتعارض مع البيان الوزاري الذي نص على وجود تشكيل هيئة ناظمة ومن ثم تعديل القانون.


اختيار العبارات والصيغ أخذ أحياناً وقتاً أطول مما استغرقه النقاش حول البنود


ونقلت المصادر لـ"السياسة" أن مسار جلسة مناقشة خطة الكهرباء اتضح منذ الدقائق الأولى بوجود تكتل وزاري متنوّع يصرّ على إدخال تعديلات جذرية على الخطة وأن وزراء "القوات" لم يكونوا مستفردين على عكس ما تمّ الترويج له.


وأكدت المصادر أن اختيار العبارات والصيغ أخذ أحياناً وقتاً أطول مما استغرقه النقاش حول البنود، ومنها قبول الوزير جبران باسيل بتشكيل مجلس إدارة جديد لكهرباء لبنان رضوخاً لمطلب الوزراء مع تمنّيه أن تضاف عبارة "بناءً على طلب وزيرة الطاقة" وذلك في محاولة منه لإبعاد كأس الاستثمار السياسي لخصومه حيال التعديلات التي دخلت في صلب الخطة.


كما استغربت مصادر نيابية، إعلان وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل أنَّ خطة الكهرباء التي أقِرّت هي نفسها التي طرحها التيار منذ سنوات. وتساءلت عن مصير مئات ملايين الدولارات التي صرفها التيار لتأهيل معامل وفق خططه السابقة، وقراره بهدم هذه المعامل في خطته اليوم.


المصدر : السياسة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa