أسبوع الغضب... احذروا الشوارع "فالثورة قد بدأت"

29/04/2019 03:33PM

يوم غد لن يكون يوماً عادياً، بل سيكون فيه من روح الثورة ما يكفي لقلب الطاولة على أصحاب هيكل المتاجرة بلقمة العيش. وزحمة السير لن تقتصر على روتين يومِ معاودة العمل بعد عطلةٍ طويلة وحسب، بل ستتجاوز ذلك بأشواط، ولعلّ حالة من الشلل ستضرب البلد بنقاطه الحيوية، وتشير المعلومات إلى أن التحركات الاحتجاجية لمواجهة احتمالات تخفيض مخصّصات المتقاعدين العسكريين المادية، ستكون الأكبر حتى الآن.


ستتزامن هذه التحركات والتي تحمل عنوان "حقوقنا ليست للمساومة" مع جلسة مناقشة الموازنة في مجلس الوزراء في القصر الجمهوري يوم غد الثلاثاء، بعدد من الشوارع الحيوية داخل العاصمة بيروت وعلى مداخلها، على أن يتم تسكير عدد من المؤسسات الرسمية، ومن المحتمل أن تنتقل سلسلة الغضب إلى بعض النقاط الرئيسية في المدن الأخرى من لبنان، وذلك بدءً من ساعات الصباح الأولى، لتكون نقطة الانطلاق من حديقة الصنائع.


ويُجمع المتقاعدون العسكريون كما يؤكد رئيس الهيئة الوطنية للمحاربين القدامى العميد مارون خريش، على ضرورة عدم المسّ برواتب العسكريين أو بالتعويضات المتممة لها، واسترجاع ما اقتُطع من معاشات المتقاعدين في العامين السابقين واحتساب تعويضاتهم مع سلفة غلاء المعيشة للذين تقاعدوا بعد الأول من شباط من العام 2012، وإنشاء الصندوق الوطني للذمم التقاعدية بإدارة مستقلّة.


التحركات متواصلة طوال جلسات مناقشة الموازنة


ويلفت خريش في حديثٍ لـ"السياسة" على أن التحركات متواصلة، طوال جلسات مناقشة الموازنة، أي الثلاثاء، الخميس والجمعة، باستثناء الأربعاء الذي سيشهد تحركات شعبية للأحزاب والقوى المعارضة بمناسبة عيد العمال.


وعن المشاركين، يؤكد خريش أنهم من مختلف القطاعات العامة، وفي مقدمتهم رابطة أساتذة التعليم الأساسي، والثانوي، والجامعي، مشدداً على أن ما هذه التحركات إلا "اول الغيث" و"الثورة قادمة" في حال الاستمرار بسياسة سلب حقوق المتقاعدين العسكريين.


ويشير إلى أنه بحسب موادٍ ثلاث في موازنة 2019، سيتم سلب حقوق المتقاعدين المتمثلة بالزودة، التي ستستردّها الدولة 100%، فـ"سيعود راتب المتقاعد كما كان عليه ما قبل الـ2008، لا بل سينقص من معاشه 9000 ل.ل، وذلك عبر إلغاء التجهيزات العسكرية، والـ200 ألف غلاء المعيشة التي كان قد حصل عليها العسكريين في العام 2012، بالإضافة لفرض الطبابة على المتقاعدين العسكريين بـ3% و3% أخرى ضريبة على الدخل".


المصدر : السياسة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa