مليون كائن في العالم على وشك الفناء... والإنسان السبب

06/05/2019 09:05PM

كشف تقرير المنبر الحكومي الدولي للعلوم والسياسات في مجال التنوع البيولوجي وخدمات النظم الإيكولوجية (أي بي بي إس)، اليوم الاثنين، أن هناك مليون كائن حي في العالم على وشك الانقراض بسبب الأنشطة البشرية.

يستند التقرير إلى دراسة استقصائية شملت 15 ألف مصدر علمي وحكومي للمعلومات، وقام بجمعها 145 خبيراً من 50 دولة.

ويستعرض هذا التقرير التغيرات التي حدثت في الطبيعة خلال السنوات الخمسين الماضية.

وهكذا، توصل الخبراء إلى استنتاج مفاده أنه بسبب الأنشطة البشرية الكثيفة والتطور الاقتصادي السريع، من بين 8 ملايين من الحيوانات والنباتات على كوكبنا، هناك حوالي مليون مخلوق يتعرضون للتهديد.

ومنذ القرن السادس عشر، تم مسح حوالي 680 نوعًا من الفقاريات من على وجه الأرض. وهناك أكثر من 40 بالمئة من البرمائيات ، وثلث الثدييات البحرية ، وكذلك 33 بالمئة من الشعاب المرجانية يمكن أن تختفي تماما. بين الحشرات ، يهدد الانقراض 10 بالمئة من جميع الأنواع.

ووفقا للخبراء ، فإن العوامل الرئيسية التي تؤثر سلبا على النظم الإيكولوجية هي التغيرات في المناظر الطبيعية والمناطق البحرية بسبب الأنشطة البشرية، والاستغلال المباشر للحيوانات، وتغير المناخ، والتلوث، وانتشار الأنواع البيولوجية الغريبة الغازية التي تهدد التنوع البيولوجي.

في الوقت نفسه، تشير جميع سيناريوهات التطور التي درسها الخبراء، إلى أن التوجهات السلبية فيما يتعلق بالنظم الإيكولوجية ستستمر حتى عام 2050 وما بعده.

 


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa