استقالة ماي تطلق المنافسة على زعامة الحكومة و ميركل تعد بالعمل لـ"بريكست منظم"

24/05/2019 07:18PM

أعلن وزير الخارجية البريطاني ​جيريمي هانت​ ترشحه لزعامة ​حزب المحافظين​ خلفا ل​رئيسة وزراء بريطانيا​ ​تيريزا ماي​.

قرار هانت هذا جاء عقب إعلان ماي استقالتها من منصبها في ​رئاسة الحكومة​ ورئاسة حزب المحافظين، مشيرة الى انها "ستبقى في مهامها حتى 7 حزيران".

واشارت ماي الى ان "السباق على رئاسة حزب المحافظين سيبدأ الاسبوع المقبل وسيكون على خلفي ان يقدم تنازلات ويبحث عن التوافق في البرلمان بشأن اي اتفاق مع ​الاتحاد الاوروبي​"، مشددة على "أنني كنت على صواب في موضوع ​بريكست​".

إلا أن رئيس ​حزب العمال البريطاني​ المعارض ​جيريمي كوربن​ فقد دعا إلى إجراء انتخابات مبكرة في البلاد، مؤكداً أن "ماي تقبلت أخيرا سيّئات ما كانت تقوم به منذ أشهر". وشدد كوربن على أنه "لا يمكن لماي أن تحكم البلاد، لا هي ولا حزبها المتفكك والمنقسم".

أوروبياً، أكدت المتحدثة باسم ​المفوضية الأوروبية​ مينا أندريفا أن "قرار ماي بالاستقالة لن يغير محادثات البريكست"، لافتة إلى أن "رئيس المفوضية الأوروبية ​جان كلود يونكر​ سيعمل مع أي رئيس وزراء جديد". كما أعلن رئيس وزراء أيرلنداليو فارادكار أن "استقالة ماي تنذر بمرحلة خطرة جدا علينا".

بدورها، وعدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بـ"العمل من أجل "بريكست منظّم"، موضحة أنّ "الحكومة الفدرالية ستواصل بذل كلّ الجهود من أجل علاقة شراكة جيّدة مع بريطانيا، وخروج منظّم من الاتحاد الأوروبي وتجنّب "بريكست" بدون اتفاق".


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa