"اليازا"و"الإسكوا" تطلقان ورشة عمل تفاعلية عن السلامة المرورية

25/05/2019 12:08PM

ضمن الأسبوع الخامس للسلامة المرورية 2019، أقيمت ورشة العمل من تنظيم الإسكوا واليازا حول السلامة المرورية في المدن، بحضور وزير الأشغال العامة والنقل المحامي  يوسف فنيانوس والمدير العام للنفط المهندسة أورور فغالي.


استهل النشاط بكلمة للدكتور زياد عقل رئيس اليازا الذي نوّه باهتمام  الأمم المتحدة المتزايد  بسلامة السير، وأكد على التعاون الدائم بين اليازا والإسكوا منذ ٢٠٠٦ ، متحدثاً عن أهمية تشبيك الخبرات بين جميع المعنيين بتأمين سلامة الناس على الطرقات .








كما تحدث بعدها الوزير السابق مختار مدير ادارة التكامل والتنمية الاقتصادية في الاسكوا عن التزام الأمم المتحدة لتطوير سلامة السير ، وتكلم الوزير السابق د. يعرب بدر عن كتاب دليل الساءق وعن التعاون الطويل مع اليازا منذ ٢٠٠٠، 

وحث الناشطين في مجال السلامة على المثابرة لتحقيق نتائج مثمرة، معتبرا أن التقدم في مجال سلامة السير يتوقف على تعاون من قبل الجميع.







 وسلط الدكتور زاهر مسعد من اليازا الضوء حول كيفية ادارة السلامة المرورية، منوهاً بأهمية التعاون  الذي "يحفز ويرفع الوعي لدى متخذي القرار".








 وأشاد المهندس رامي سمعان، الخبير المعتمد لدى الإسكوا في النقل المستدام والسلامة المرورية،  بضرورة تحفيز الناس للوصول إلى عملها سيرا على الاقدام أو عبر الدراجة الهوائية عندما يكون المنزل قريبا من العمل.


وبدوره استهل الدكتور  مارك حداد مداخلته للحديث عن تحالف تراكس وجهود التحالف لتامين قطاع نقل مستدام من خلال تطوير النقل العام ".  وعلى هامش ورشة العمل  وقعت  اليازا اتفاقية تعاون مع جمعية "اعتني بي" ، كما تحدثت السيدة رندا خاطر عن خسارة ابنتها مما دفعها للتعاون مع اليازا  والاتحاد الأوروبي لضحايا السير من خلال تأسيس مؤسسة زينة حوش، و تحدثت السيدة غادا حسين عن جمعية تيضل القمر غالي وتعاونها مع اليازا والجميع لوقف ما يجري من كوارث على طرقات لبنان.


وتخلل الورشة أحاديث تفاعلية عن تجارب وآراء ومناقشات عن كيفية تطوير السلامة المرورية للتخفيف من حوادث السير، والتقليل من آفة ازدحام السير، كما تحدث جواد سبيتي عن لبانون بايك وجواد مكارم  عن أهمية مشاركة الطريق بأمان مع الدراجات الهوائية.


 وبدوره لفت فادي الصايغ إلى مبادرة "bus map project" وعن تأمين حقوق من لديه إعاقة في التنقل بأمان في النقل العام. 


وفي المداخلات تحدث السيد شفيق بو سعيد عن مطالب نقابة أصحاب الشاحنات في مرفأ بيروت عن أهمية تطبيق قانون السير في جميع المناطق اللبنانية خاصة لناحية الحمولة اما الأستاذ لحود لحود فتحدث عن الجهد الكبير التي قامت به اليازا في إعداد قانون السير وعن أهمية تطبيق جميع بنود القانون .


المصدر : السياسة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa