أوروبا تختتم اليوم انتخابات برلمانها والنتائج بعد منتصف الليل

26/05/2019 04:19PM

 تختتم اليوم الانتخابات لتجديد البرلمان الأوروبي، التي بدأت في 23 من الجاري في الدول الأوروبية الأعضاء، على أن تعلن النتائج بعد منتصف الليلة.

وحول الانتخابات في إيطاليا، التقت "الوكالة الوطنية للاعلام" بالدكتور حسن بو حرفوش، وهو مواطن إيطالي من أصل لبناني ورئيس قلم انتخابي في مدينة ترفينيانو، فأشار إلى أن: "ايطاليا "تنتخب 73 من أعضاء البرلمان الأوروبي وتقسم إلى خمس دوائر انتخابية. في كل دائرة توزع المقاعد بالتناسب على الأصوات التي حصلت عليها كل قائمة. البرلمانيون المنتخبون هم صوت المواطن الأوروبي، والمشاركة في هذه الانتخابات هي مشاركة فعلية في صنع قرارات الاتحاد".

وشرح: "تختلف آليات التصويت من دولة لأخرى، غير أن الأمور داخل مقر التصويت تكاد تتماهى لدى جميع الدول التي بدأت فيها الانتخابات في 23 أيار وتنتهي اليوم وتعلن النتائج كاملة بعد منتصف الليل".

وعن الاستطلاعات قالت السكرتيرة العامة لحزب الرابطة في تريفينيانو لوشيا كولافالي: "رجحت استطلاعات الرأي أن تحقق كل القوى المشككة بأوروبا والشعبوية والقومية تقدما كبيرا داخل البرلمان الاوروبي، حيث يتولى 751 نائبا مقاعدهم لخمس سنوات ويلعبون دورا حاسما في صياغة القوانين الأوروبية. لكنها سوف لا تحقق نصرا سلحقا يغير المسار الأوروبي حاليا". واضافت "ممكن أن يفوز حزب الرابطة بزعامة وزير الداخلية ماتيو سالفيني الذي ركز خطابه على معاداة الهجرة والمؤسسات الأوروبية، بعدد كبير من المقاعد ولكن وضع حركة الخمس نجوم المشاركة في الحكم لا بأس به".

من الجدير بالذكر ان قبل الانتخابات بأسبوع، احتشدت أحزاب قومية ويمينية متطرفة من شتى أنحاء أوروبا بقيادة ماتيو سالفيني نائب رئيس وزراء إيطاليا السبت متعهدة بإعادة تشكيل القارة الأوروبية بعد انتخابات البرلمان الأوروبي التي تجري هذا الأسبوع.

ويشعر سالفيني زعيم حزب الرابطة بالثقة في أن تحالفه الذي تشكل حديثا سيفوز بعدد قياسي من المقاعد في الانتخابات مما سيعطيه صوتا قويا في تحديد كيفية إدارة الاتحاد الأوروبي المؤلف من 28 دولة خلال السنوات الخمس المقبلة. والكتلة المشتركة حاليا بين حزب الرابطة والتجمع الوطني، تعد حاليا 36 نائبا، ويرتقب أن تخرج في موقع أقوى من الانتخابات مع أكثر من 60 نائبا بحسب استطلاعات الرأي.

وتعتبر ألمانيا الآن بحكم عدد سكانه، الدولة ذات العدد الأكبر من المقاعد في البرلمان الأوروبي، غير أن هذا العدد سينخفض عند تنفيذ التعديلات الجديدة قريبا. ويرتقب أن يحقق تكتل الشعوبيين حركة النجوم الخمس الإيطالية التي سينضم إليها الحزب الجديد البريطاني المناهض لأوروبا بزعامة نايجل فاراج، تقدما أيضا.

ويبتعد البرلمان الأوروبي عن الأشكال الموجودة في البرلمانات التقليدية من أحزاب حكومة ومعارضة، وتنتظم داخله سبع كتل برلمانية رئيسية تنتمي إلى 116 حزبا أوروبيا، كما يضم البرلمان في صفوفه 30 عضوا من المستقلين. ومن أهم الكتل البرلمانية الموجودة بالبرلمان الأوروبي اتحاد الأحزاب الشعبية الأوروبية المعبرة عن الأحزاب المسيحية المحافظة، وتحالف الأحزاب الاشتراكية الديمقراطية، وتحالف أحزاب البيئة الخضراء، واتحاد الأحزاب الليبرالية. 


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa