خلافات الجلسة ما بين "قطع حساب" وعدم "التصويت" للموازنة... والقوات أوّلهم

16/07/2019 05:49PM

في المقلب البرلماني، وعلى وقع تحركات احتجاجية نفذها العسكريون المتقاعدون وقدامى المحاربين في محيط مجلس النواب، رافضين المس بحقوقهم، انطلقت اليوم اولى جلسات مناقشة موازنة 2019، في مجلس النواب والتي تستمر حتى الخميس.

استهل  رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان الجلسة بكلمة قال فيها: "الحضور الكثيف للنواب والدعم من مختلف الكتل يجب أن يُترجم في الهيئة العامة"، مضيفا "نحن ألغينا الاصطفافات في لجنة المال وعملنا بخلفية مالية وآمل ألا يكون هناك مزايدات أو خطابات بخلفيات سياسية ونحن مع كل تطوير يؤدي الى موازنة أفضل".

من جهته، اعتبر النائب حسين الحاج حسن، أن "قطع الحساب يجب أن يكون حاضرًا وننتظر رأي الهيئة العامة في هذا الشأن".

بدوره، النائب آلان عون أن "تكتل لبنان القوي ملتزم بـ90% مما حصل في لجنة المال ولدينا بعض الملاحظات التي سنبديها".

أما النائب بولا يعقوبيان، فرأت أن "هذه الموازنة هي نكبة من الحكومة ومزاريب الهدر الكبيرة لا تزال موجودة".

رئيس لجنة الادارة والعدل النائب جورج عدوان، أشار إلى أننا "سنحاول تقديم مقاربة تعتمدها الحكومة للبدء بتدابير فورية وهذه المقاربات تقدّمنا بها من اليوم الأول في جلسات النقاش وتم الأخذ بالبعض منها".

النائب فيصل كرامي، شدّد، على أنّه "مع المعارضة ونتجه الى رفض الموازنة ولكن سنسمع النقاشات ونرى ما يمكن تعديله ونحن مع وقف الفساد والهدر وعدم المس بجيوب الناس".

بدوره، لفت النائب سيمون ابي رميا، إلى أن "القوات معنا في الحكومة وكانوا معنا في جلسات لجنة المال وموقفهم كان يصب في الاتجاه الايجابي وما بعرف شو عدا ما بدا".

ورأى النائب بلال عبدالله، أننا "أَعطينا وقتا كافيا في دراسة موازنة 2019 وهي تأخرت، لذلك الأهم مناقشة موازنة 2020"، مشددا على "أننا نعمل ما في وسعنا في الكتلة بالتعاون مع رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​ حتى تعقد ​الحكومة​ جلسة ولو إستثنائية من أجل تمرير قطع الحساب حتى يكون إقرار الموازنة قانونيا"، جازما أن "لا أحد لديه حق تقديم الفيتو أو وضع الشروط لعقد جلسة للحكومة".

وضمن السجال حول التصويت على قانون الموازنة في مجلس النواب، ألقى النائب نزيه نجم كلمة، اعتذر فيها من الشعب اللبناني "لعدم تمكننا من انجاز موازنة سنة 2019 ضمن المهل الدستورية، وحتى هذا اليوم"، مشيراً الى أن "كل هذا يعود الى المماحكات السياسية وإلى تفضيل المصالح الخاصة للأحزاب والقوى على مصلحة شعبنا وبلدنا واقتصادنا".

وشدد نجم على أنه "لن نستطيع ان نعيد العجلة إلى قطاعاتنا الإنتاجية ولا بأي طريقة، كي لا نبكي على الأطلال".

وحدها القوات اللبنانية، على لسان النائب ستريدا جعجع، أعلنت "اننا ستمتنع عن التصويت للموازنة رغم تأييدنا بعض بنودها"، كل ذلك وسط أجواء هادئة الى حدّ الرتابة، خلت من اي سجالات او مناكفات بين الحاضرين.

بدوره تمنى عضو تكتل "لبنان القوي" النائب ​سيمون أبي رميا في كلمةٍ له أمام البرلمان "أن لا نخضع لفولكور مزايدات شعبوية خلال الجلسة ونطمح أن نبدأ باحترام المهل الدستورية لإقرار الموازنات وتنكب الحكومة على تحضير موازنة ٢٠٢٠ منذ الآن تكون ترجمة لرؤية اقتصادية انقاذية".

من جهتها، وبعد انسحابها من الجلسة اعتبرت النائب بولا يعقوبيان من ساحة الشهداء، أن "الموازنة هي كناية عن نكبة رغم العمل الجبار في لجنة المال"، آملة" الا يكون هناك مس بذوي الدخل المحدود ومزاريب الهدر ما زالت موجودة."

كما أوضح النائب الياس حنكش، "أن وجودي اليوم ليس لتسجيل موقف سياسي بل للحديث بتجرد وهذا الموضوع لا يربح ولا يخسر بالسياسة وانتم اصحاب حق وكنا معكم وسنكمل طريقنا معكم واليوم داخل الجلسة سيكون موقفنا معكم ولن نقبل بالتصويت على المس بحقوقكم وحقوق عائلاتكم".



شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa