× الرئيسية مباشر الأقسام فيديو تحميل التطبيق

مرحلة جديدة من التعاون اللبناني-البريطاني... وبو صعب يردّ على القوّات من لندن

2019-07-17 12:41

أخبار محلية

رد وزير الدفاع  الياس بوصعب من لندن، على ما قاله رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع عن عروض اوروبية وتحديدا بريطانية رفضها لبنان.

وقال بوصعب “تبين لي ان لا الحكومة البريطانية، وطبعا لا الحكومة اللبنانية على علم بما تكلم عنه، لذلك اتمنى عليه ان يزودني بمعطياته لكي يتم الاستعلام عنها خلال زيارتي الحالية”.

كلام بو صعب جاء عقب محادثات عقدها مع كلّ من وزيرة الدفاع البريطانية ووزير الدولة لشؤون القوّات المسلّحة ورئيس أركان الدفاع في اليوم الثاني من زيارته إلى لندن.

وقال بو صعب في مقابلة صحافية: "الزيارة اليوم تمّ التخطيط لها من قبل وهدفها استكمال المشاريع التي بدأوا بتنفيذها من قبل مع الجيش اللبناني وخاصة في موضوع ضبط الحدود"، لافتًا إلى أنّه تمّ إنجاز جزء كبير من العمل في المرحلة الأولى، و"نحن اليوم هنا للتطرّق للمرحلة الثاني".

وتابع: "الإيجابية موجودة وشعرت بأننا سننتقل إلى مرحلة جديدة من التعاون لتطوير العمل الذي كان قائما".

وفي ملفّ النزوح السوري، جدّد بو صعب في لقاءاته المطالبة بعودة آمنة للنازحين، لافتًا إلى "خطر وجودهم في لبنان على الاقتصاد اللبناني وسوق العمل".

ودعى إلى "التفريق بين العودة الآمنة والعودة الطوعية للنازحين".

وعن الخلالف الأخير بينه وبين حزب القوات اللبنانية حول موضوع المعابر غير الشرعية والتهريب، والبيان الأخير الذي صدر عن دائرة الإعلام في حزب القوّات، نصح بو صعب دائرة الإعلام التابعة للقوّات الإجابة على السؤال وعدم الدخول في سجالات لا نفع لها، "فسؤالي كان واضحا وصريح، إذا لديهم أي معلومات حول الموضوع فينقلوها لنا للتحقيق والتأكّد منها".

وكانت "القوات" قد أصدرت بياناً قالت فيه التالي: "ردّاً على التصريحات والمقابلات الصحافية لوزير الدفاع الياس بو صعب تعليقاً على ما ورد في المؤتمر الصحافي الأخير لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في موضوع المعابر غير الشرعية والتهريب، تؤكّد الدائرة الإعلامية في القوات اللبنانية التالي:

إنّ الوزير بو صعب دان نفسه بنفسه هذه المرة. فإذا سلمنا جدلا بأن الحكومة اللبنانية لم ترفض عروض الحكومة البريطانية وتم بناء الأبراج المطلوبة على طول الحدود الشرقية والشمالية للبنان، وهذا برأينا قول غير دقيق، ولكن إذا سلمنا جدلا بمقولته، فكيف يفسر انه حتى اللحظة هناك عشرات المعابر غير الشرعية التي تستخدم كل يوم لتهريب البضائع على أنواعها من سوريا الى لبنان؟

كان الأجدر بالوزير بو صعب بدلاً من اللجوء إلى مماحكات إعلامية لا جدوى ولا طائل منها أن ينكب على اتخاذ كل الإجراءات والتدابير الآيلة إلى إغلاق كل المعابر غير الشرعية على طول الحدود اللبنانية. وبالأحوال كافة، وبحسب قوله هو إن أبراج المراقبة أصبحت موجودة على الحدود الشرقية والشمالية، فأفضل إذا من أن يأتي الامر متأخرًا من ألا يأتي ابدا، ولكن فليباشر منذ اليوم بإغلاق هذه المعابر لنتخلص بأسرع وقت ممكن من التهريب ونعزز المنتجات الزراعية اللبنانية كما الصناعية ونوفر على خزينة الدولة مئات الملايين من الدولارات".

ليردّ بو صعب على هذا البيان بالقول: لا قيمة لهذا البيان لأنّه لم يرد على سؤالي، وأكرّر أنّه إذا كان جعجع يملك معطيات فليزودنا بها وإلّا فالبيانات لا قيمة لها". ونصح بوصعب "الدائرة الإعلامية بالقوات أن ترد على سؤاله"، قائلاً: "ولكن إذا زعجهم السؤال فلأنه قد يكون كشف أموراً يخترعونها غير موجودة".






لندن

لبنان

الياس بو صعب






elsiyasa.lb elsiyasalb@

developed by TRINITY TECH

Contact us on news@elsiyasa.com
Copyright 2018 © - Elsiyasa