في عيد الجيش.. بذّةٌ عسكرية ضاع لونها

31/07/2019 01:57PM

معايدات من كل حدب وصوب، تحيّات، عروض عسكرية، كلمات منمّقة، بيانات وتصريحات مليئة بالكلام "المعسول"، وبذّةٌ عسكرية بين الزيتي و"الأحمر" ضاع لونها!

بأي عيد يحتفل المؤتمنون على هذا الوطن في الأوّل من آب؟ عيد الجيش؟

يحتفلون بعيد الجيش، وهم عند أوّل  أزمة ماليّة تمسّ "بجيوبهم" وحساباتهم المصرفية، لا يجدون حلاًّ إلاّ من جيبب العسكري "المتواضع"، ومن راتبه الزهيد الذي بالكاد يكفيه لإطعام عائلته، و من حقوقه التي تشجّعه قليلاً على البقاء في هذا الوطن والاستمرار فيه.

يحتفلون بعيد الجيش، والعسكري يخرج من منزله متسائلاً "هلى سأعود إلى مرقدي  أم لا"، فبين الفلتان الأمني، والسلاح المتفلّت، والإشكالات المفاجئة، أمّهات ثكالى، فقدن في ليلة ظالمة أغلى ما لديهنّ، وليس هناك من يكترث ولا من يهتمّ، ولا من يخفّف الحِمل عن أمٍّ مكسورة الخاطر، أو عن أبٍ  محروق القلب، أو عن زوجةٍ ترملت باكرًا أو عن طفلٍ يتيم. 

يحتفلون بعيد الجيش، وهم يهندسون صفقات على حسابه، وتسويات لا تتطلّب ضميرا حيًّا ولا "رحمة". يضحّون بخيرة العناصر من أجل مجموعة سياسية، أو تسوية دولية، أو رحلة "ترفيهية" لإرهابيين في الباصات.

عيد الجيش أتى، والاحتفال اقترب، والمعايدات باتت جاهزة، ولكن... بماذا تحتفلون وجيشنا لا يُسمح له بالتسلّح، فدولتنا الكريمة لا تقبل بأي صفقة تسليح كي لا "تأخذ على خاطرها" هذه الدولة أو تلك، فعلى رقبة لبنان أكثر من يد، ولقرارات لبنان أكثر من رئيس. وما الحاجة لتسليح الجيش بصواريخ جوية وبحرية وأسلحة قوية، فالأحزاب "بتكفّي وبتوفّي"، والاعتدة السرية الموجودة في باطن الأرض، تحمي لبنان ولا حاجة للجيش.

يُقال أنّ الدولة أمّ الفقير، ولكن هل سمعتُم يومًا عن أمٍّ أنانية ومنافقة ومعدومة العطف والحنان إلى هذا الحدّ؟ يُقال أنّ العسكري "أمّن حياتو" ولكن قد تكون حياته أقصر من اللزوم في هكذا بلد، لا؟ وهم يحتفلون "رسميًا"، ولا تسألوا من "هم"، فاللبيب من الإشارة يفهم.

السيناريو طويل، لكن نكتفي بهذا القدر من التشاؤم، وانشالله نلتقي عند أوّل مشكل مسلّح في بعلبك أو الجبل أو طرابلس أو...، بتفاؤل... "وتضحية وشرف ووفاء".

كلُّ عيد وجيشنا بخير..


المصدر : السياسة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa