هجمات إسرائيلية وشيكة على مواقع إيرانية في العراق

04/08/2019 04:52PM

كشفت مصادر ديبلوماسية غربية، أن الجيش الإسرائيلي يدرس جدياً توسيع رقعة استهدافه للمليشيات الإيرانية في الشرق الأوسط، مرجحةَ شن ضربات جديدة على عدد من المواقع في العراق، مبينة أن الهدف منها هو لإجهاض مخططات تهدد أمنها.

وقالت المصادر الديبلوماسية، إن "إسرائيل وسعت من مجال مكافحتها الوجود الإيراني بسوريا ولبنان والعراق"، معتبرةً ان إيران توسع إطار تمركزها العسكري في العراق وتزود مليشيات الحشد الشعبي بأسلحة متطورة ودقيقة، وتشرف عليها مجموعات من الحرس الثوري الإيراني ومليشيا حزب الله اللبناني.

من جهته قال مسؤول أمني في تل أبيب لصحيفة "اسرائيل هيوم"، التابعة مباشرة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن "إصرار الإيرانيين على تحقيق هدفهم ضد إسرائيل، جعلتنا أكثر إصرارا على إجهاض مخططهم، ولذلك فإن ما بدأ بسوريا سيمتد إلى العراق"، مؤكدا ان "القيادات العسكرية معنية بالصمت إزاء ما يجري على الأرض، فالنشاط كان وسيبقى سريا ولن نعلن مسؤوليتنا، ولكننا سنتصرف بما يتيح لنا حيزا واسعا من النشاط ولكن من دون التورط في تصعيد غير مرغوب".

وفي وقت سابق كان رئيس مجلس العشائر العربية في العراق الشيخ ثائر البياتي قد كشف، عن مقتل وإصابة عدد من عناصر تابعة لحزب الله اللبناني، وكذلك عناصر من الحرس الثوري الإيراني وذلك جراء قصف لطائرة مجهولة الهوية استهدف معسكراً للحشد الشعبي المرتبط بإيران شرق محافظة صلاح الدين العراقية.

وقال البياتي حينها إن "المعسكر يضم صواريخ بالستية إيرانية الصنع نقلتها إيران مؤخرا إلى المعسكر عبر شاحنات تستخدم لنقل المواد الغذائية المبردة".

ولاحقاً ذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت" الإسرائيلية، إن مقاتلة إف-35 إسرائيلية قصفت مواقع في العراق في منتصف شهر تموز المنصرم. وكشفت الصور الأولية للغارات على المعسكر الذي أكدت مصادر أمنية عراقية، أنه كان يضم صواريخ باليستية إيرانية نقلتها إيران مؤخرا إلى المعسكر، كما قتل في الغارة عناصر من حزب الله.

وبحسب الاستخبارات الإسرائيلية، زودت إيران المليشيات العراقية بصواريخ يتراوح مداها من 200 إلى 700 كم وقادرة على ضرب أي مكان في إسرائيل.

وتعتبر الصواريخ الموجودة لدى الميليشيات العراقية أكثر دقة من تلك التي تتواجد لدى "حزب الله" وقد تستخدمها إيران لضرب إسرائيل مباشرة من شمال العراق أو لنقلها حسب الحاجة إلى سوريا ولبنان.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa