وثيقة تاريخية من "أبناء الجبل" إلى الرئيس عون... ماذا تضمنت؟

23/08/2019 04:53PM

أكد رئيس الجمهورية ميشال عون أنه " في كل الظروف القاسية التي مرت على الجبل تألّمنا معها. ونحن ساهمنا في المصالحة الأولى وواجبنا أن نحافظ عليها. ومع الأسف حصل الحادث المؤلم الأخير الذي أخاف البعض. وكنت قد قررت قبله أن أنتقل إلى بيت الدين منتصف شهر آب. ولكن اليوم كل من يزورني من أبناء المنطقة ينقل إليّ هذا الشعور بالراحة الذي أحدثه انتقالي إلى بيت الدين. وآمل أن نكرره العام المقبل ولفترة أطول".

كلام الرئيس عون جاء خلال استقباله وفدا من "لقاء أبناء الجبل" برئاسة الرئيس الأسبق للأركان اللواء شوقي المصري رئيس الجهورية العماد ميشال عون في مقرّ إقامته الصيفي في بيت الدين، حيث القى المصري كلمة جاء فيها: "تعرفون جيدا أنّ الجبل هو أرض التعايش، ولم يكن أحد في الماضي يميز الانتماء الطائفي لسكانه. أملنا كبير أن عود إلى هذه المرحلة وهذا ما نسعى إليه".

وبدوره، لفت الرئيس عون إلى أن |جهدنا منصب اليوم لتحسين الوضع في الجبل. هناك بعض الآثار التي ما زالت موجودة في النفوس، من خوف، أو إهمال من أصحاب العلاقة الذين برغم ترميم منازلهم لم يستقروا بعد هنا". 

وأكّد سعيه الدائم لإراحة الناس سواء عبر العلاقات السياسية التي يقوم بها أو عبر اللقاءات الاجتماعية.

بدوره، تحدّث نائب رئيس لقاء أبناء الجبل الدكتور جورج يزبك عن دور اللقاء في نشر ثقافة العيش المشترك وتمتين أواصر الوحدة. كما كانت كلمة لعضو اللقاء إيلي قرداحي. 

ثم قدم عضو اللقاء الشيخ منير حمزة إلى رئيس الجمهورية نسخة من وثيقة عبيه التاريخية، شارحا له كيف "وقع عليها أبناء الجبل عام 2017 في مناسبة مئوية سيدة فاطيما والذكرى الستّمئة على ولادة الأمير السيد عبدالله التنوخي، وكتعهّد أبدي ببذل كل الجهود المخلصة والخيرة لمتابعة المصالحة وترسيخ مبادئها كنموذج راق للأخوة والمحبة، وللمحافظة على التضامن التاريخي لأبناء عبيه والجوار وعلى وحدة الشعب والوطن، بعيدًا من أيّة تفرقة أو انقسام سياسي مهما كانت الأسباب والظروف." 

وأشار إلى أن "الوثيقة مسجّلة اليوم في جنيف كنموذج يحتذى عن أهميّة المصالحة في تسريخ دعائم السلام والمحبة".  


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa