"بشير الجميل" يكشف صراعات البيت الواحد

16/09/2019 05:21PM

هل بشير كان سلّم قرار الدولة وانتخب من لا يؤمن بسيادة لبنان ودخل بمنطق المحاصصة مقابل كراسي من "كرتون" وتخلى عن القضية؟". تصريح مدوي لرئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل، أتى كالعصى التي يبدو انها كسرت آخر مدماك يجمع الكتائب بالقوات اللبنانية. حيث أن كلام الجميل وُضع على الأغلب في سياق التصويب أو ربما العتاب على سكوت القوات عن المسار السياسي الحالي. 

وعلى الرغم من أنّ القوات لم تكن تنوي الرد على خطاب الجميل واعتبرته "بيمون".، بعدما تواصلنا في موقع السياسة مع أحد نواب تكتل الجمهورية القوية.  إلا أن تغريدة لعضو تكتل لبنان القوي النائب فادي سعد أشعلت مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة تويتر بعد أن وصف  رئيس حزب الكتائب بـ "الولد". 

هذه المعركة التي حاول القوات تفاديها في البداية تطورت وتحولت الى جدال حاد اجتاح "تويتر"، سواء بين المناصرين أو النواب والمسؤولين لكلا الطرفين. فأمين سر تكتّل الجمهورية القوية النائب السابق فادي كرم اعتبر في حديث لـ "السياسة" أن " خطاب الكتائب يدخل في مجال المزايدة السياسية من دون أن يكون له سبب فعلي"، مؤكدا ان : "لا خلاف إيديولوجي بين الكتائب والقوات، فالاختلاف في الرأي ووجهات النظر تحدث داخل الحزب الواحد أصلا".  

لكن القوات بقيت مصرة على عدم الدخول في سجال رسمي قد يأخذ شكل الإنقسام، "فمشاكل الناس والهموم الاقتصادية كبيرة، وبالتالي لن تكرّس القوات وقتها للدخول في الصدامات بل للعمل من أجل الانقاذ وهذا ما يميزها عن غيرها من الأحزاب "، حسبما أفادت مصادر القوات للسياسة.

ورأت المصادر أنّ "كلام الجميل واتهامه بالمحاصصة يصب في خانة الحاجة إلى تجييش الرأي العام وإلى الدعم الشعبي".

في المقابل، للكتائب كلام آخر، "فهي لم تتهجم على أحد بل صوّرت الواقع كما هو"، حسبما أكد عضو كتلة  الكتائب اللبنانية النائب الياس حنكش في حديثه لـ "السياسة". وقال "نحن معارضة على كلّ من في الحكومة". 

ورأى حنكش أنّ: "المحاصصة أداء وعلى كلّ من في السلطة أن يتحمل مسؤولية ما يرتكب." مستغربا: " ردّة فعل القوات على اعتبار أنّ ما انتقدته الكتائب يزعج القوات أيضا". 

أمّا عن غياب المساحة المشتركة التي كان من المفترض أن تجمع بين الحزبين خاصة أنهما ينتميان لعقيدة واحدة، علّق حنكش بالقول: أداء القوات في السنوات الثلاثة الأخيرة لا يعجبنا ونحن نطبق طلب الرئيس بشير الجميّل بقول الحقيقة مهما كانت صعبة لكن يبدو أنّ الحقيقة صعبة وقاسية على البعض".

وردا على اتهام الكتائب بالبحث دوما عن المشاكل من أجل الحاجة للتجييش، لفت حنكش إلى أنّ: "قول الحقيقة والتي ملّ منها الناس لا تربح لكننا لا نقيس الربح كغيرنا بحجم المكتسابات". وعاتب القوات طالبا الارتقاء بالحديث إلى مستوى يليق بالمناسبة والابتعاد عن الشخصي لأنّ الكتائب أشارت إلى نهج سياسي لا أكثر.

يبدو فعلا أنه لم يبق للقوات لا داخل الحكومة ولا خارجها حليف يساندها. وخطاب الكتائب وما خلّفه من أعاصير على ساحات مواقع التواصل الإجتماعي، الدليل الأبرزعلى ذلك، حتى وان اعتبر البعض أنّ ردّ القوات أتى على مستوى شخصي. لكن من الواضح أنّ الكتائب ستبقى متمسكة بوضعية الهجوم بغض النظر عن ما ستترتب عليها استراتيجيتها من نتائج.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa