النقابات الزراعية تهدّد

11/11/2019 05:30PM

هدّدت نقابات زراعية ونقابات مصدّرين ومستوردين بالنزول الى الشارع وقطع الطرق منعاً لدخول المنتجات الزراعية المستوردة، إذا لم تبادر وزارة الزراعة الى وقف إصدار إجازات الاستيراد من باب المعاملة بالمثل للدول التي ترفض ادخال المنتجات الزراعية اللبنانية الى أسواقها، وذلك إثر إجتماع عقد في مقرّ "تجمع مزارعي البقاع وفلاحيه" في رياق، وقد تلا رئيس التجمّع إبرهيم ترشيشي بيانا باسم المجتمعين، قال فيه: "نجتمع اليوم في ظروف استثنائية طارئة نظراً لكساد المنتوجات الزراعية بكل انواعها: االتفاح، الحمضيات، الموز، البطاطا وغيرها في البقاع وعلى كلّ الاراضي اللبنانية. وقد تكدست هذه المنتوجات في الاسواق ولا احد يشتريها. ويكفي القول بأنه قبل 15/10/2019 كان سعر البطاطا نحو 6 آلاف الى 6 آلاف و 500 ليرة، اما اليوم فقد انخفض الى اقل من 3 آلاف الى 4 آلاف ليرة باحسن احواله. وهذا يدل على التقصير والاهمال واللامبالاة من وزارة الزراعة بكل مكوناتها إذ هي بوادي والمزارعين بوادٍ آخر وكأن الوزارة ومنذ 4 سنوات لا همؐ لها غير اصدار اجازات الاستيراد وارضاء المستوردين تارةً والبلدان المصدرة تارةً أخرى دون تحمل المسؤولية ودون متابعة دقيقة لواقع الانتاج اللبناني واهميته، فهمؐها الوحيد عن قصد أو غير قصد هو الاستيراد من الخارج بطرق شرعية وغير شرعية. ونحن لا نستطيع أن نصدر انتاجنا الى اغلبية الدول التي نستورد منها وخاصة سوريا والاردن ومصر والعراق وتركيا". 

وتابع البيان: "لكل دولة لنا معها حكاية: فبالرغم من توقيع الاتفاق مع الجانب الاردني منذ اكثر من شهر لغاية اليوم لم يعطِ اذونات باستيراد كيلو واحد من البطاطا او البصل او الموز وللسنة الثالثة على التوالي نستورد من طرفهم كل ما نحتاج اليه دون حسيب او رقيب ولا زال يضع العقد والمواصفات التعجيزية على المنتجات اللبنانية ونحن نضع التسهيلات والتبريكات. كذلك مع الجانب السوري رغم اعطاء الاجازات على مدار السنة فلغاية اليوم لم يستورد حتى كيلو واحد من انتاجنا الزراعي لا بل تتعرض سياراتنا لضريبة 150 دولار عن كل سيارة تعبر الاراضي السورية Transit مما يعيق التصدير ويجعل المنافسة لنا من كل حدب صوب ويكفي ان نقول بأن التصدير قد انخفض الى اقل من مئتي الف طن هذه السنة بعد ان كان حوالي 550 الف طن في أواخر عام 2014، وذلك بسبب العراقيل الموجودة على الطريق من قبل الدول التي تمر بها السيارات الشاحنة. وكل هذه المشاكل ووزارة الزراعة في غيبوبة لا تفيق منها ولا تشفى واذا تكلم الوزير مع هذه الدول لا احد يسمع له لاننا اصبحنا مكسر عصا عند كل الدول بسبب ضعفنا وخنوعنا وترك حقوقنا والاستهتار بالمزارع اللبناني وانتاجه"، ثم طلبوا الآتي:

"اولاً: وقف استيراد المنتوجات الزراعية من كل الدول سواء كانت تخضع للاجازات او لا تخضع وذلك لمدة 6 اشهر ووقف العمل بكل اجازات الاستيراد والاذونات ابتداء من يوم غد الثلثاء.

ثانياً: عدم السماح باستيراد اي منتج زراعي من اية دولة كانت لعدم حاجتنا اليه بدون مقابل اي صنف بصنف " يلي بشوفنا بعين منشوفو بعينتين " بعد فترة الستة اشهر.


المصدر : النهار

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa