عون يعلن موقفه من شكل الحكومة.. يطمئن الناس على ودائعهم.. ويقول كلمته " لا احد يمكنه الغاء حزب الله"

12/11/2019 09:07PM

أعلن رئيس الجمهورية ميشال عون خلال حوار تلفزيوني في قصر بعبدا ان "الحراك بدأ بمطالب اقتصادية بعد الضرائب التي فرضت على الشعب من ثم زادت المطالب وأصبحت سياسية 

وتابع "عند فقدان الثقة بين الشعب والحكومة بالتأكيد على الحكومة أن تسمع مطالب الشعب وتنفذها لذلك تجاوبت شخصيا ووجهت نداء للحراك بان مطالبه محقة ودعوته للتفاهم".

واضاف عون "كانت لي مواقف ترددت هي نفسها بالتظاهرات وخطابات بمناسبات رسمية بحضور الحكومة عن فقدان الثقة وضياع المال العام وتحدثت عن مكافحة الفساد فالموضوع ليس غريبًا عني".

وقال عون "لم أصل الى موقع الرئاسة إلا لأبني دولة، فأنا لا أبحث عن مستقبل لأنه أصبح ورائي، انا لدي تاريخ وكلفني 15 سنة خارج مجتمعي من اجل الحرية والسيادة والاستقلال".

واشار عون إلى انه نادى الحراك ثلاث مرات قائلاً " ناديت الحراك ثلاث مرات لتوحيد الساحات والعمل سويا وبذل الجهد من اجل الإصلاحات ولكن لم ألق تجاوبًا".

وقال عون "لدي الإدراك ولكني لا املك السلطة فانا مكبل بتناقضات في الحكم والمجتمع وبما أن الشعب ثار أصبح هناك مرتكز للقيام بالإصلاحات".

واعتبر عون انه يجب استرداد الثقة من الناس قائلاً" الناس فقدت الثقة بنا ولا بد من استردادها لذلك لا بد من العمل".

ورأى ان "شعار "كلن يعني كلن" يعني انه ما من أوادم وهذا خطأ فلو لم يكن هناك من أشخاص واعين للمشاكل فكيف سنصلح؟ هناك اوادم لديهم الكفاءة ولديهم الصفات للنهوض بالوطن والمجتمع".

واكد عون انه "لا بد من تأليف حكومة لديها الجرأة لمكافحة الفساد تعتمد خطة اقتصادية وتحضر المجتمع المدني بشكل اوسع فإن كان هناك 250 ألف فهناك 4 ملايين ليسوا في جو المجتمع المدني".

وردًا على سؤال عن أن الاستشارات النيابية ستكون الخميس والجمعة قال عون" هذا يعتمد على الاجابات من المعنيين، فهناك صعوبات كثيرة ذُللت وتبقى النقاط الأخيرة، إذ لا بد من الخروج بحكومة منسجمة وليست متفرقة".

وتابع عون " الآن بات الجميع يعرف أين ملفات الفساد، والتشكيلة التي كانت قائمة قضائياً معتادة على نمط قديم بالعمل، الآن وضعنا أشخاصا موثوقين وجدد".

واكد ان "السبب الاول للفساد في القضاء هو التدخل السياسي".

واعلن عون "موافقته على المطالب الحياتية والمعيشية التي يطالب بها الحراك"

وقال عون " لا أدين بانتخابي الا للشعب اللبناني الذي اعتبرني قادر على توحيده".

وعن عودة باسيل إلى الحكومة قال عون "باسيل من يقرر العودة الى الحكومة، والظروف هي التي اجبرته على المشاركة في الحكومة السابقة".

أما عن شكل الحكومة فقال عون "على الحكومة المقبلة ان تكون "نص نص" لن أرجع الحكومة كما كانت وليس بالشروط ذاتها فالأشخاص سوف يكونون "تكنوبوليتيك" وفي هذا الإطار سوف نعود لوزراء قد يكونون من الحكومة السابقة أو لا".

وتابع "سأكافح للعودة الى النظام الأكثري بالتشريع والميثاقية تكون فقط بما ينصّ عليه الدستور".

ورأى عون ان "حكومة الصدمة لا يمكن إنجازها، فمن يدير السياسة؟ حكومة التكنوقراط لا يمكنها إدارة سياسة البلد".

فيما يخص عودة الحريري، قال عون "لا استطيع تحديد من سيكون رئيس الحكومة المقبلة قبل اجراء الاستشارات النيابية"، وتابع "قابلت الحريري ورأيت انه متردّد بشأن العودة الى رئاسة الحكومة ولم يعط أي إجابة حتى الآن".مشيراً إلى انه " علينا نقاش بعض النقاط مع الرئيس الذي سيتم تكليفه من اجل عدم الخروج بعقدة لا تحل لاحقا".

ورد عون على جعجع بشأن المطالبة بحكومة من وزراء مستقلين قائلاً:"من وين بدي فتّش علين من القمر؟ هل من لبناني ليس لديه أي انتماء سياسي؟"

وأكد عون ان " "حزب الله" لم يطلق أي رصاصة على اسرائيل منذ عام 2006 وملتزم القرار 1701 وهو لا يتدخل على الأرض اللبنانية"، مشيراً إلى ان " حزب الله يدافع عن نفسه لأنه موجود ولن تكون هناك حرب أهلية في عهدي على الأقل فأنا لن أقبل بذلك أبداً".

وحول العقوبات على حزب الله وإمكان فقدان سيدر قال عون "الاستقلال وسيادة وحرية اللبنانيين أولوية بالنسبة لي ولا يمكن لأحد أن يفرض عليّ إلغاء حزب يمثّل ثلث الشعب اللبناني"، مردفاً "محتار ضدّ مين بدّي أعمل الاستراتيجية الدفاعية".

وتساءل عون " لماذا على مدى 3 سنوات وهم يتحدثون عن انهيار الوضع الاقتصادي والمالي اليست حرب وهنا اريد ان اطمئن اللبنانيين اموالهم مضمونة وسنعالج هذه المشكلة".

وتابع عون "مطالب الناس وصلت ونحن مستعدون للتصحيح ولكن لا يجب الاستمرار بذات الطريقة التي يعتمدها الحراك "هيك بيكونوا عم يقضوا على البلد"، وراى عون ان "إستمرار تطويق المراكز الرسمية يقضي على البلد ومستعدّون لإصلاح الأخطاء لكن لا تقضوا على لبنان".

واكد عون انه "لا تواصل مباشرا مع الرئيس الأسد وأنا اطلب عودة نازحين سوريين الى بلادهم وجواب المجتمع الدولي هو شكرنا لاستقبالهم والقول ان لا حل لهذا الملف الا بحصول حل سياسي". وردًّا على ما اذا كان هناك تواصل عبر الهاتف بينه وبين الرئيس الاسد فقال "هذه أمور شخصية".

وأعلن عون ان " لست خائفا على العهد بل خائف على لبنان والأمم المتحدة والمجتمع الدولي لا يساعدوننا بشيء ولم يشتك أي من السوريين العائدين الى بلادهم من أي شيء"

وتابع عون "رياض سلامة يعبر عن نفسه ومسؤوليته في العمل، واصدقه لأنه لا يجوز التشكيك بكل صاحب مسؤولية"، مشيراً إلى ان " الدولار ليس مفقوداً من لبنان إنما تم سحبه من المصارف وحفظه في المنازل وهذا الأمر لا يساعد الاقتصاد اللبناني".

وعن الأزمة المالية قال عون "لقد اجتمعت مع المصارف ولقد اتخذنا تدابير بشأنها ولكن نحن بحاجة الى تعاون الناس بان لا تقدم على سحب اموالها من المصارف".

وأعلن عون أن "الإجراءات الأولى التي يجب اتخاذها عودة اللبنانيين الى بيوتهم لتشكل الحكومة وتعمل على "رواق""

وتابع "بعد تشكيل الحكومة يجب عودة المواطنين الى منازلهم لتعود دور الحياة الطبيعية وتأخذ الحكومة مسؤوليتها وتعمل على ضوء وليس في الظلمة ".

واضاف " إذا الناس ما بدن يصدقونا انا ما بدي صدقهم كمان هيدا مبدأ المعاملة بالمثل".

وختم عون قائلاً "لدي كامل الثقة بالجيش اللبناني، وأحد لم يتكلم معي بشأن الوساطة الفرنسي لكون الموعد مع الموفد الفرنسي يوم غد الاربعاء".


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa