بالأرقام والتفاصيل.. هذا ما يجري في المصارف

13/11/2019 09:41AM

مطلع الاسبوع الحالي كان حافلاً بالاحتجاجات والمواقف والمطالب، بعض منها مطمئن وآخر مبطن برسائل تطلب منا الحذر على الوضع الاقتصادي الذي يعيشه لبنان حالياً، فبالتزامن مع تواصل الاحتجاجات الشعبية في العديد من المناطق، أعلن موظفو المصارف الامتناع عن البقاء في خط المواجهة الأول مع المودعين، ودعت النقابة إلى التوقف عن العمل ابتداء من يوم الثلاثاء، وذكرت في بيانها ان " الاضراب مستمر إلى حين عودة الاستقرار والهدوء إلى الأوضاع العامة التي يحتاجها القطاع المصرفي لمعاودة العمل بشكله الطبيعي المعتاد".

وقررت جمعية المصارف التفاوض مع الموظفين من أجل ثنيهم عن الأضراب المفتوح، ومن هنا عقد وفداً من جمعية المصارف اجتماعاً مع اتحاد نقابات موظفي المصارف بغية معالجة الاسباب التي دعت الاتحاد لإعلان الاضراب المفتوح. 

وطلب وفد الاتحاد الحماية الامنية الكافية للموظفين والعملاء وعلى سلامة الممتلكات والموجودات في فروع المصارف، ووضع آلية واضحة للتعامل مع الزبائن من شأنها تسهيل مهمات الموظفين، فيما ابدت الجمعية تفهمها للطرح المقدم ووعدت بالسعي في أسرع وقت لتوفير الظروف الامنية المؤاتية للبدء بالعمل.

وفي هذا السياق أكد الخبير الاقتصادي محمد وهبي لموقع السياسة أن " سبب توقف موظفي المصارف عن العمل يعود إلى الاعتداءات التي طالتهم من جهة، وعدم قدرتهم على مواجهة الازمة وامتصاص المواطنين من جهة ثانية، إذ كان يجب تدريبهم على كيفية التعامل مع هذه الازمة".

وشدد وهبي على ان " الصدمات حصلت جراء عدم تحضير الموظفين لمثل هذه الازمة"، معتبرا ان "حاكم مصرف لبنان اعطى مؤشرات بغض النظر عن المبالغة فيها".

وعن البنية المصرفية قال وهبي " لدينا 0،8 % من المودعين لديهم 49% من الايداعات وهؤلاء من يجب منعهم من سحب أموالهم وللأسف انه يتم التداول ان البعض منهم قد هرب أمواله".

وتابع " لدينا حوالي مليونين و900 ألف حساب موجودين داخل المصارف وحوالي مليون و700 ألف حساب فيها اقل من 3000 دولار وبالتالي هؤلاء إن قاموا بسحب اموالهم فلن يؤثروا على المصرف كالمودعين الكبار".

واشار وهبي إلى أنه " يتم إعطاء سيولة ولكن المشكلة ان المواطن اللبناني تعود على النظام النقدي بينما النظام المصرفي فهو نظام "خلق مالي" وبالتالي يجب علينا تغيير العقلية، مع الإشارة الى أنه في دول أوروبا لا يتم استخدام النظام النقدي".

وختم الخبير الاقتصادي محمد وهبي قائلاً ان "الخطأ الذي حصل هو أن المواطن من خوفه قام بسحب الأموال حيث أعلن الحاكم انه تم سحب 3 مليار من خارج الدائرة المالية ما يؤثر على القطاع المصرفي بشكل مباشر".


المصدر : السياسة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa