للمرة الأولى في لبنان: نظام معلوماتي ينذر بحرائق الغابات.. فما هو " Smart Forest" ؟

05/12/2019 10:24PM

بهدف حماية الغابات ومحميات لبنان خصوصاً بعد  سلسلة الحرائق التي طالت لبنان من شماله حتى جنوبه، قدمت رئيسة مهرجانات الأرز النائب ستريدا جعجع ولجنة المهجرنات نظاماً معلوماتياً بعنوان  "Smart Forest" يختص بدراسة وتحليل تبدل العوامل الطبيعية المؤدية إلى الحرائق في كل غابة، وإطلاق إنذارٍ مبكرٍ باحتمال اندلاعه.

جعجع التي اعلنت عن هذه المبادرة بعد تعليق مهرجانات الارز الدولية لصيف عام 2020 بسبب الاوضاع الراهنة التي يعيشها اللبنانيون.

وهذا النظام المعلوماتي اعدته شركة ""Eurisko"  لصاحبيها إدغار وزياد طوق.

وتقدر كلفة هذا البرنامج بنحو 100.000 دولار اميركي لكل موقع، وتم تقديمه لسبع مواقع بيئية والى كافة الغابات الموجودة في لبنان، على أن يتم ذلك بعد تشكيل الحكومة بحسب ما اعلن زياد طوق في حديثه لموقع "السياسة".

وأكد طوق انه " منذ حوالي 8 اشهر قررنا القيام  بنظام معلوماتي مختص بدراسة وتحليل تبدل العوامل الطبيعية، اي قبل حدوث سلسلة الحرائق التي شهدها لبنان في 13 تشرين".

وعن اهمية هذا البرنامج قال طوق " : "Smart Forest" ينذر بحصول حريق من خلال اعتماده على اجهزة استشعارات صغيرة توضع في الغابات وهدفها قراءة درجة الضغط الجوي، ودرجة سطح التربة، ومستوى الرطوبة، وسرعة الريح، ومستوى غاز الـCO – CO2 في الهواء"، مشيراً إلى ان " تبدل مستوى الغاز بإمكانه ان ينذر بالحرائق".

وتابع " هذه الاجهزة تقوم بقراءة هذه المستويات  حسب ما نحدد لها".

واضاف " هذه المعلومات ترسل إلى جهاز معلومات وهذا الجهاز يرسل المعلومات عبر الانترنت الى مركز المعلومات الذي يقوم بدراسة مؤشر حصول الحريق وعليه ترسل الاشعارات التنبيهية إلى الاشخاص المعنيين اي إلى عناصر الدفاع المدني ورؤساء البلديات وغيرهم".

ويوضح طوق ان " طريقة الحسابات تعتمد على اخذ بيانات الغابة المحددة ودرسها لمعرفة المؤشرات التي قد تؤدي إلى اندلاع حريق"، لافتا الى ان  " كل غابة لديها خصوصيتها".


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa