ستريدا تبادر للوطن ولبيئته.. وهكذا لبنان سيودّع الحرائق

06/12/2019 06:38PM

حرائق لبنان التي اندلعت ليل 13 تشرين الأوّل، تركت وراءها آثارًا دراماتيكية من دون أن يأخذ أي طرف المبادرة لمعالجة ما خلفته من مصائب بيئية وإنسانية. وقد غضّ المسؤولون النظر عن مسؤوليتهم تجاه بيئة لبنان، وانشغلوا بانتفاضة تشرين التي تلت الحرائق بأيام.

غير أنّ الموضوع بقي على أجندة أعمال النائب ستريدا طوق جعجع، التي دائما ما تكون السبّاقة بمبادراتها. وقد قدّمت جعجع نظاماً معلوماتياً بعنوان "Smart Forest" يختصّ بدراسة وتحليل تبدّل العوامل الطبيعية المؤدية إلى الحرائق في كلّ غابة بحسب خصائصها، وإطلاق إنذارٍ مبكرٍ باحتمال اندلاعه.

جعجع التي أعلنت عن هذه المبادرة البيئية بعد إعلانها تعليق مهرجانات الأرز الدولية لصيف العام 2020 ، أكدت أن "هذه الخطوة وطنية بامتياز، وهي لحماية محميات وأحراج على امتداد الوطن".

وفي هذا الصدد، أشار رئيس بلدية منطقة بشرّي الأستاذ فريدي كيروز إلى أنّ " مشروع "الغابة الذكية"، بدأت دراسته منذ 6 أشهر تقريبا، مع شركة "أوريسكو" لصاحبيها زياد وإدغار طوق. وتمّ التواصل مع شركات اسبانية، لشراء أجهزة الاستشعار. وبعد اندلاع الحرائق، بدأت شركة أوريسكو بالعمل على المشروع بوتيرة أسرع لإنهائه والتمكّن من إطلاقه بأسرع وقتٍ ممكن تحسّبًا لأي تغيّر مناخي قد يطرأ ويؤثّر على البيئة".

ولفت كيروز في حديثه للـ"السياسة" إلى أنّ "الهدف الأساسي من هذا المشروع، هو خلق تطبيق يتضمّن "نظام إنذار"، ويمكن وضعه بيد بلديّات المناطق، والدفاع المدني واللجان البيئية، لتتمكّن من رصد أي كارثة بيئية قد تطرأ".

وأكّد كيروز أنّ هذا البرنامج موجود في بلدان عدّة خارج لبنان، وقد قامت شرطة "أوريسكو" بتحديث هذا النظام أكثر بطريقة تتناسب مع مناخ لبنان وبيئته،  وتمّ اختباره أكثر من مرّة قبل الإعلان عنه.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa