سامي الجميل: ليخرج الجميع من حساباتهم انقاذا للواقع المرير

09/12/2019 10:42PM

لفت رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميّل في حديث لبرنامج "عشرين 30" عبر الـ " LBCI"، إلى أن "الناس تطالب بحكومة حيادية من عناصر كفوءة وهذا يجب ان ينطبق على كل الحكومة رئيسًا واعضاءً لذلك قدّمنا اسم نواف سلام كنموذج كونه حياديا وسفيرا وقاضيا ولديه خبرة واسعة".

وأشار الجميّل، الى "أننا طرحنا اسم نواف سلام لكننا منفتحون على اي اسم بهذه المواصفات فالمهم ان يكون رئيس الحكومة حياديا ولديه الكفاءة لانقاذ البلد".

كما أكد أن "ثمة نواب آخرون سمّوا نواف سلام ولدينا قناعة بأن لبنان بحاجة لحكومة حيادية تخرجنا من الصراع القائم منذ 15 سنة سواء اكان صراعا داخليا او اقليميا وهكذا حكومة تساعدنا على استعادة ثقة المجتمع الدولي وتسهل المساعدات والدعم المطلوب ليقوم لبنان من ازمته".

ودعا الجميل الكتل النيابية، الى أن "تتحمل مسؤوليتها واذا لم تر ضرورة للخروج من منطق المحاصصة والانتقال الى مطلب انقاذي فيكون النواب عندها في مكان والناس في مكان آخر والقاعدة الشعبية ستحاسبهم".

وتمنى من الكتل النيابية أن "تتجاوب مع مطالب الشعب كما فعل الرئيس الحريري وذلك بتشكيل حكومة حيادية".

وشدد الجميّل، على "أننا في المرحلة الاولى والخطأ السياسي هو التشكيل قبل التكليف وفي مرحلة التكليف لكل فريق وجهة نظره"، مشيراً الى "أننا اذا كنا نريد حكومة حيادية فيجب ان تكون خالية من مشاركة اي فريق سياسي، ولا أعرف ما اذا كان يمكن لحكومة برئاسة الحريري أن تتشكل من دون مشاركة سياسية أخرى، وربما الحكومة الحيادية واقعية أكثر".

وتعليقا على مشهد غرق الطرقات بالأمطار، ذّكر الجميّل بأن "هناك اقنراح قانون لانشاء جهاز ترقبي للكوارث وهو موجود في مجلس النواب لتفادي الكوارث التي نراها وكان قد تقدّم به الشهيد بيار الجميّل"، متمنياً أن "يقر بأسرع وقت في مجلس النواب".

وتمنى، أن "نتعاون جميعنا لنحافظ على لبنان ولا نقع بكوارث مماثلة في المستقبل".

وفي شأن تشكل الحكومة، قال:"لا اعرف اذا كان الحريري مرشح حزب الله ولكن للحزب مصلحة في ظل سيطرته على البلد بفرض شروطه على اي كان والحريري يؤمن له غطاء بحاجة له لحماية منظومته كما يفعل الرئيس المسيحي الذي يؤمن له الغطاء المسيحي".

وشدد رئيس "الكتائب"، على أن "بظل التركيبة الحالية هناك مصلحة لحزب الله ليعود الحريري الى الحكومة"، متمنياً أن "نخرج من هذه الحسابات التي تعطّل البلد".

وتابع:"عاينت اليوم حالات مبكية ولا أعرف اذا كان المسؤولون يشعرون بالحالة التي لم يرها لبنان في تاريخه".

وتمنى من كل الفرقاء، أن "يأخذوا فرصة لستة اشهر لتستلم حكومة انتقالية اصلاحية حيادية البلد قبل خوض انتخابات نيابية مبكرة احترامًا للشباب الموجود في الشارع".

وأضاف:"لنشكّل حكومة حيادية اصلاحية تحضّر لانتخابات نيابية مبكرة تعيد القرار للناس الذين يصنعون مستقبلهم ونحن بحاجة ليخرج الجميع من حساباتهم انقاذا للواقع المرير الذي نعيشه اليوم".


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa