الحكومة الجديدة انطلقت في أول جلسة لها.. وهذه أولى تصريحات الوزراء

22/01/2020 12:24PM

عقدت الحكومة الجديدة اوّل جلسة لها في قصر بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بعد ان التقطت الصورة التذكارية في حديقة القصر.

وعقد لقاء بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيسي مجلس النواب نبيه بري والحكومة حسان دياب قبيل بدء الجلسة..

وقبل مغادرته قصر بعبدا، قال بري للصحافيين: "أنتو مش" متفائلين اما أنا متفائل".

وفي مستهل جلسة مجلس الوزراء، توجه الرئيس عون إلى الوزراء الجدد، قائلا: "مهمتكم دقيقة وعليكم اكتساب ثقة اللبنانيين والعمل لتحقيق الاهداف التي يتطلعون اليها سواء بالنسبة الى المطالب الحياتية التي تحتاج الى تحقيق، او الاوضاع الاقتصادية التي تردت نتيجة تراكمها على مدى سنوات طويلة". وشدد على ضرورة العمل لمعالجة الاوضاع الاقتصادية واستعادة ثقة المجتمع الدولي بالمؤسسات اللبنانية، والعمل على طمأنة اللبنانيين الى مستقبلهم. وقال: " لقد سبق ان اعددنا خطة اقتصادية واصلاحات مالية سيقع على عاتق الحكومة تطبيقها او تعديلها عند الضرورة". ودعا إلى "عقد جلسات متتالية لمجلس الوزراء لانجاز جداول الاعمال وتعويض ما فاتنا خلال الاسابيع الماضية".

من جانبه، قال حسان دياب في جلسة مجلس الوزراء: نحن أمام مازق مالي اقتصادي في الواقع نحن امام كارثة تحتاج الى وقت طويل للحل، وانا على يقين ان كلاً من الوزراء يعي هذا الامر. واضاف متوجهاً للجيش والقوى الامنية: للتعامل بحكمة مع الاحتجاجات والتفريق بين التظاهرات السلمية والشغب.واعتبر ان هذه حكومة انقاذ وطني وليست حكومة طرف او فئة او فريق وعلينا التعامل بحكمة مع الناس وهمومها إضافة إلى متابعة مطالبهم والعمل للتخفيف عنهم. ودعا الى تقديم صورة مختلفة في هذه الحكومة للعمل الوزاري، قائلا ان ستعقد اللجنة المشكلة من قبل مجلس الوزراء الجديد أول اجتماع لها في السراي الكبير.

وبُعيد انعقاد الجلسة كان لبعض الوزراء الجدد  سلسلة تصريحات، حيث شدد وزير الصناعة عماد حب الله من قصر بعبدا على أن "صرخة الصناعيين محقة واذا لم نقم بالمناسب في القطاع الصناعي فلن يكون هناك نهضة اقتصادية".

أما وزير الثقافة عباس مرتضى، ورداً على السؤال عن إطلاق الرصاص ابتهاجاً بتوزيره لفت قائلا: بوجودكم ووجودي انشالله بتتغير الثقافة.

وبدوره، لفت وزير الصحة حمد حسن إلى أنه "نحن حكومة تكنوقراط لا نمثل الاحزاب وحزبي هو لبنان".

وأكد أنه "نحن مع الحراك بأهدافه النبيلة والتي تلبّي كلّ تطلعات الأجيال ومختلف شرائح المجتمع اللبناني". 

من جهته أشار وزير الطاقة ريمون غجر إلى انه  "لم نتحدّث عن مواضيع محدّدة بل اتفقنا على آلية العمل والوتيرة السريعة لكي نكسب ثقة الناس والشارع"، مؤكداً أنه "سأسعى الى ان آتي بالكهرباء ولكنني لن اعد ولن احدد وقتاً".

أما وزير الأشغال ميشال نجار، ورداً على سؤال حول من يمثّل: أنا أمثّل المردة.

وشكّل مجلس الوزراء لجنة اعداد البيان الوزاري برئاسة دياب وعضوية نائب رئيس الحكومة، ووزراء: المالية والخارجية والعدل والاقتصاد والبيئة والتنمية الادارية، والاعلام، الشباب والرياضة، والاتصالات والصناعة والشؤون الاجتماعية.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa