الجميل: في جلسة غد النيابية مخالفات دستورية.. و "فذلكة" وزني خطيرة

26/01/2020 11:22AM

أعلن رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل أنّ: " جلسة مجلس النواب غدا بالنسبة للكتائب تعتريها مجموعة من المخالفات الدستورية". وشرح موقفه قائلا: " إنّ هذه الحكومة الجديدة لم تأخذ الثقة بعد ولا يحق لها المثول امام المجلس وهي لم تطلع على الموازنة القديمة ولا يحق لها ان تتبناها قبل اخذ ثقة مجلس النواب ".

ولفت الجميل إلى أنّ: "هناك امور خطيرة حصلت"، شارحا: " وصلتنا 3 اوراق من المجلس وابلغنا انها فذلكة ارسلها وزير المالية الجديد غازي وزني،  لكن لا يحق له ارسال اي امر قبل اخذ الحكومة الثقة وتبني الموازنة". وأضاف: " بعد ما أرسل وزير المالية  الفذلكة اصدر مكتبه بيان تكذيب ينفي الامر". وسأل:" فإذا من ارسل هذه الاوراق التي تتبنى باسم الحكومة الجديدة موازنة الحكومة القديمة؟". وأضاف: "الفوضى ما زالت مستمرة، والمخالفة الثالثة هي عدم ارسال قطع حساب الذي اصبح حرفا ساقطاً، وانطلاقا من هنا نعتبر ان قبل اخذ الحكومة الثقة والاجتماع لتبني أو تعديل الموازنة، لا يمكن ان ينعقد مجلس النواب ويقر موازنة سقطت الحكومة التي اقرتها في الشارع". مشيرا إلى أنّ: " بعد الانهيار الاقتصادي والثورة وانتفاضة الشعب، يتبنون الموازنة التي من جرائها سقطت الحكومة وبدأت الثورة، هل نعوّم عملا ادى الى اسقاط السلطة في لبنان؟". 

واعتبر رئيس حزب الكتائب أنّ: "ما نراه اليوم هو تأكيد على ان هناك نية واضحة باستمرار نفس النهج الذي كان معتمداً وارادة واضحة عند المنظومة الحاكمة بالاستمرار بنفس الطريقة من خلال التصويت على هذه الموازنة". 

وتابع مؤتمره الصحافي، قائلا: " الاخطر اننا اصبحنا في الانهيار والشباب يعتبرون ان بامكان لبنان ان يستمر سنة من دون اصلاحات حتى 2021، وهذا تأكيد على الهروب من المسؤولية". 

ورأى أنّ: "الحكومة ليس لديها جنس الاستقلالية والامر كان واضحا من خلال طريقة تشكيلها والمحاصصة واعلان الوزراء انهم تابعون للقوى السياسية". معتبرا أنّ:" الحكومة غادرت مع موازنتها من الباب وعادت من الشباك، اضافة الى ان لا خطة لهذه الحكومة لانها استمرارية للنهج السابق وللمنظومة الحاكمة التي تقرر كل شيء في البلد، اضافة الى ذلك فقد المجلس شريعيته الشعبية". 

ودعى السياسيين إلى إجراء انتخابات مبكرة قائلا: "اذا كان هناك من احترام للبنانيين فليذهبوا الى انتخابات نيابية مبكرة". 


المصدر : رصد موقع السياسة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa