رسمياً فيروس كورونا في لبنان.. وهذا ما طلبه وزير الصحة من المواطنين

21/02/2020 03:56PM

أعلن وزير الصحة العامة ​حمد حسن​، أنّه "بعد أن اجتمعت اللجنة الوطنية لمكافحة وباء "​كورونا​" واللجنة المختصّة لمكافحة العدوى، وبعد تبيان نتيجة فحص الـ"PCR" للمريضة الّتي عُزلت أمس من على متن الطائرة القادمة من مدينة قم الإيرانية، ثبتت إيجابيّة الفحص"، لافتًا إلى أنّ "المريضة بالغة من العمر 45 عامًا وهي بصحة جيّدة ولا حالات أُخرى مثبتة حتّى تاريخه".

وأوضح في مؤتمر صحافي، أنّ "هناك حالتين مشتبه بهما، ونقوم بالإجراءات حسب توصيات اللجنة و​منظمة الصحة العالمية​"، مركّزًا على أنّ "كلّ الإجراءات الّتي تقوم بها وزارة الصحة العامة كافية، وأثبتت أنّ الإجراءات في مطار بيروت الدولي جادّة، وهناك متابعة لكل الوافدين القادمين سابقًا من الصين، ولكن بعد إنتشار الوباء في أكثر من دولة، سُجّلت أوّل حالة اليوم في لبنان".

وبيّن حسن أنّ "كلّ الحالات الّتي نتابعها في مكان حجرهم متابعة حثيثة وديناميكيّة مع فريق العمل الوزاري، إضافة إلى الجمعيات الأهلية المتعاونة"، مشدّدًا على "دور الصليب الأحمر اللبناني والدفاع المدني والهيئات الصحية والكشفية للمؤازرة". وذكر "أنّنا سنعود بالتاريخ 10 أيام لتتبّع كلّ المواطنين والرعايا الوافدين إلى لبنان، لمتابعة أوضاعهم والتأكّد من خلو إصابتهم من "فيروس كورونا" المستجد". وتوجّه بالشكر إلى "منظمة الصحة العالمية على التعاون ولجنة مكافحة العدوى وكل فريق العمل الوزاري، الّذي بذل كلّ الجهد بمعرفة وثقافة طبيّة وعلميّة، والشكر لـ"مستشفى بيروت الحكومي" الّذي اعتمدناه كمركز للحجر على القادمين من إيران وغير دول سُجّلت فيها إصابات".

وأشار إلى "أنّنا لن نتّخذ أي إجراء بوقف الرحلات إلى إيران إلّا بعد التشاور مع رئيس الحكومة واللجنة الوطنية المكلفة".

وقال حسن: "لا داعي حاليا للزيارات ويجب الاهتمام بالنظافة وغسل اليدين المتكرر والطلب من الوافدين من ايران الالتزام بالحجر المنزلي لمدة 14 يوماً".

وكشف: "  نتواصل مع الذين كانوا على متن الطائرة ومن اتى من ايران منذ اسبوع عليه الالتزام بالحجر الصحي بالمنزل أو عند ظهور أي عوارض الاتصال على الرقم 76592699".

واضاف " الشائعات التي تحدثت عن نقل جثتين على متن الطائرة الآتية من ايران غير صحيحة وحتى الآن لا داعي لاعلان حال الطوارئ ولكن على على المجتمع والاهل اتخاذ التدابير الوقائية".

وأشار إلى أنّ "ما يُساعد على حدّ الإنتشار من المرض هو وعينا ووعي وسائل الإعلام الّتي هي شريك الأساس في التثقيف ورفع مستوى الوعي لإتباع التدابير المرعيّة الإجراء".

وأفاد بـ"أنّنا سنزيد عدد فريق العمل ونواكب كلّ الرحلات كما اتّفقنا على إخلاء قسم آخر في "مستشفى بيروت الحكومي"، وتمّ إنشاء خليّة أزمة، ونتتبّع أوضاع بعض المستشفيات الحكوميّة لإخلاء بعض الأقسام تحسّبًا لأي طارئ". 


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa