حسن: الخوف مشروع لكن الهلع الهستيري غير مقبول

24/02/2020 10:57AM

اطلع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من وزير الصحة العامة الدكتور حمد حسن على آخر المعطيات المتعلقة بظهور إصابة بالكورونا لدى إحدى السيدات اللبنانيات القادمات من طهران، والتدابير التي اتخذت للمعالجة والوقاية، لا سيّما على المعابر البرية والجوية.

وقال "اطمئن ان الاجراءات التي اتّخذت في المطار سابقا وحاليا ولاحقا هي اجراءات مسؤولة وبتنسيق مباشر مع منظمة الصحة العالمية".

واوضح "ان  انتقال المسافرين الاتين في الطائرة الايرانية من المطار تمت بديناميكية مختلفة وبأقل خطر ممكن لانتشار العدوى للمسافرين واهاليهم".

اضاف "يتم الان فحص المسافرين وسيتم نقلهم بباصات مختصة الى الحجر او الى أمكنة عزل اذا اضطر الامر"، داعياً ندعو اللبنانيين الى الثقة بهذه الاجراءات ونطلب دعم المجتمع المدني لدحض الشائعات التي تسبب الهلع الهستيري".

واكد "اننا نتابع كل المسافرين الذين كانوا على متن الطائرة التي حطّت في 20 شباط، والتواصل يومي مع لجنة الرصد الوبائي"، متنياً على القوى الامنية "مواكبة الخطة التي اعدت وان تتحمّل مع البلدية مراقبة الحجر الذاتي الالزامي في المنزل".

وشدد حسن على "ان الخوف مشروع لكن الهلع الهستيري غير مقبول ونحن نتابع كل المسافرين الاتين من دول ينتشر فيها الوباء"، مشيراً الى "انه سيتم عزل المُشتبه بإصابتهم بالكورونا في اماكن خاصة شبيهة بمراكز كشفية".

واوضح "ان من اصل 34 عينة تبين تسجيل اصابة واحدة فقط هي السيدة الموجودة في الحجر"، لافتاً الى "ان  المتابعة الدقيقة والوطيدة تضمن الاكتشاف المبكر لاي حالة او عزل اي حالة اذا اضطر الموضوع".

وقال "موضوع الدواء والمستلزمات الطبّية خط احمر ولا يوجد اي تقصير في هذا المجال، هناك خلل بيروقراطي، لكن لا تخلي عن هذا القطاع الصحي".

اما عن وقف حركة الطيران بين لبنان وايران، اوضح وزير الصحة ان هناك توصية من منظمة الصحة العالمية بوقف الرحلات الجوية من المناطق الموبوءة فقط، وعندما يكون هناك توصية يرفع الموضوع الى الحكومة لاتخاذ هكذا قرار".


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa