مركز الخيام يحذر من تفشي الوباء داخل السجون

03/04/2020 10:37AM

 حذر مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب في بيان، من "اجتياح وباء كورونا السجون اللبنانية، وذلك بسبب مشكلة الاكتظاظ".

ولفت إلى ان "الغرفة التي تتسع لثلاثة اشخاص يقبع فيها ما بين 25 و30 سجينا، واكثر من نصف المحتجزين 9000 غير محكومين، وقد جاء كورونا ليضاعف المعاناة والمخاطر المحدقة ما دفع بالمحتجزين الى اعلان الاضراب عن الطعام، اذا لم تفرج الحكومة عنهم واصدار عفو عام بسبب وباء كورونا وانعدام الوقاية".

ورأى انه "بعد وباء كورونا اوضاع السجون تختلف عما قبلها ومخاطر الاصابة بالوباء باتت خطرا حقيقيا قد يحول السجون في لبنان والعالم الى بؤر حاضنة له، وخطرها يتعدى السجون ليهدد المجتمعات برمتها، كما ان عملية التأهيل الصحية والنفسية التي تنفذها المراكز والجمعيات المعنية باتت قاصرة ودون مستوى الاخطار المحدقة بالسجون".

ولفت إلى أن" الوضع بات يتطلب اجراءات استثنائية وعاجلة وغير تقليدية لانقاذ المساجين من خطر الوباء الجائح، وذلك من خلال خطوات طارئة، اولها : الافراج الفوري عن الاحداث والنساء والمرضى وكبار السن والابقاء على اقل عدد ممن يشكلون خطرا على الامن الوطني للبلاد وهذا ما نلاحظه في فرنسا وايران وبلدان اخرى".

وأشار إلى أن" المطلوب تبييض السجون واقفالها تداركا لخطر اكبر وافظع في حال بقائهم في السجون.، وان تترافق عمليات الافراج مع استنفار وحالة طوارئ صحية لتعقيم السجون وتوفير كل مستلزمات الوقاية الصحية من آلات ومواد وملابس واسرة لحماية المساجين من انتشار جائحة كورونا".

وختم البيان داعيا " الى مواجهة مرحلة كورونا بخطط استثنائية وتقديم مساعدات عاجلة ومشاريع تلبي هذه المرحلة".


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa