كورونا قد ينتشر ب "التنفس"

03/04/2020 05:26PM

سلطت الأكاديمية الوطنية للعلوم الأميركية (إن إيه إس) الضوء على فكرة مقلقة، تقول إن فيروس «كورونا» المستجدّ يمكن أن ينتشر في الهواء، وليس فقط عبر الرذاذ الذي ينبعث عند السعال أو العطس، وفقاً لتقرير نشرة موقع «ساينس ماغ».

ورغم أن الدراسات الحالية ليست حاسمة، فإن «نتائج الدراسات المتاحة تشير إلى أن الفيروس قد ينتشر خلال قيام المصاب بالتنفس فقط، وفقاً لهارفي فاينبرغ، الذي يرأس اللجنة الدائمة المعنية بالأمراض المعدية الناشئة والتهديدات الصحية للقرن الحادي والعشرين.

وحتى الآن، أصرت المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، ووكالات صحية أخرى، على أن الطريق الرئيسي لانتقال فيروس «كورونا» المعروف بـ«كوفيد - 19»، هو من خلال الرذاذ الذي يصدر عن السعال أو العطس.

ويمكن أن يسافر الرذاذ مسافة متر أو مترين ويلوّث بعض الأسطح، الأمر الذي يشكل خطراً على مَن يقوم بلمسها. ولكن، إذا كان من الممكن أن ينتشر الفيروس التاجي في الهواء بمجرد قيام أي مصاب بالتنفس الطبيعي، فستصبح الحماية أكثر صعوبة، مما يعزز الضرورة لارتداء أقنعة الوجه الواقية في الأماكن العامة.

وبدأ النقاش عندما أفاد باحثون في وقت سابق من هذا العام في مجلة «نيو إنجلاند الطبية» بأن «كوفيد - 19» يمكن أن يسافر في قطرات الهواء لمدة تصل إلى 3 ساعات، ويظل معدياً. وفي مراجعتهم، أشار فاينبرغ وزملاؤه إلى دراسات أخرى، بما في ذلك دراسة حديثة أجراها جوشوا سانتاربيا وزملاؤه في المركز الطبي بجامعة نبراسكا، التي وجدت أدلّة واسعة النطاق على الحمض النووي الريبي الفيروسي في غرف العزل للمرضى، الذين يتم علاجهم من الفيروس.

وظهر الحمض النووي الريبي على الأسطح التي يصعب الوصول إليها، وكذلك في عينات الهواء على بُعد أكثر من مترين من المرضى. وخلص سانتاربيا وزملاؤه إلى أن وجود الحمض النووي الريبي يشير إلى أن الفيروس يمكن أن ينتشر عن طريق «الهباء الجوي»، رغم أنهم لم يجدوا جسيمات فيروسية معدية.

وقد أثار بحث سابق استشهدت به الأكاديمية الوطنية للعلوم مخاوف من أن معدات الحماية الشخصية نفسها يمكن أن تكون مصدراً للتلوث المحمول جواً.

ووجد الباحثون بقيادة يوان ليو في جامعة ووهان بالصين أن الفيروس التاجي الجديد يمكن إعادة نشره في الهواء، عندما يقوم عمال الرعاية الصحية بإزالة معدات الوقاية الشخصية الخاصة بهم بعد تنظيف الأرضيات، والتنقل عبر المناطق الملوثة بالفيروس. وخلصت «إن إيه إس» إلى أن «وجود الحمض النووي الريبي الفيروسي في قطرات الهواء والهباء الجوي يشير إلى إمكانية انتقال الفيروس عبر هذه الطرق.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa