لقاء سيدة الجبل: الحكومة عاجزة وللاقتداء بالتجربة السويدية

06/04/2020 02:05PM

 حيّا "لقاء سيدة الجبل"، في بيان بعد اجتماعه الأسبوعي عبر وسائل التواصل الشعب اللبناني "الصامد في هذه الأيام القاتمة، والمنكوب في آن واحد بالوباء وبنوعية من الحكام والمسؤولين والسياسيين لم يشهد لها مثيلا في تاريخه".

ورأى اللقاء " ان الانعكاسات السلبية للوباء الصحي على معيشة اللبنانيين تبرز يوما بعد يوم"، مذكرا انه "كان سباقا في ندائه بتاريخ 30 آذار الماضي، في تحميل القطاعات المعنية مسؤولية تأمين الضمانات اللازمة لمساعدة الناس".

واكد اللقاء سلسلة من النقاط، اولها "عجز الحكومة عن التوفيق بين التدابير الصحية الملزمة وبين الضرورات المعيشية، ففي لبنان حوالي نصف مليون مياوم واسبوعي وعامل مستقل، أي حوالي نصف مليون عائلة او حوالي ثلث المقيمين في البلد، في وضع هش غير مستقر وإن منعهم بشكل نهائي من القيام بأعمالهم يضيف مأساة إلى مأساتهم، الثقيلة الوطأة أصلا".

وتساءل: "لماذا لا تستعين الحكومة بخبراء محليين ودوليين في محاولة ابتكار وسائل من أجل التوفيق بين الضرورات، فالتجربة السويدية في هذا المجال قد تكون جديرة بالمتابعة، فهي تفرض بقاء المسنين في المنازل، بينما يخضع الشباب لفحوص مخبرية دائمة ويزاولون أعمالهم".

كما ثمن اللقاء "جهود المستشفيات الحكومية أولا والخاصة ثانيا في محاصرة الوباء"، طارحا سؤالا على نقابة المستشفيات الخاصة: "ما هي مصلحة هذه المستشفيات اليوم في الربط بين استعدادها لاستقبال مرضى كورونا، وبين الجهوزية المالية؟ نحن في ظرف استثنائي وغالبية مستشفياتكم تحمل أسماء أنبياء وقديسين، ثم أن خلفكم أوقافا وطوائف، لا بل أن ثمة دولا خلف بعضكم"، مشيرا الى ان "لبنان سيخرج من هذه المحنة، واضعا ثقته بالمستشفى الحكومي فقط، ولن يتذكر منكم إلا الإطلالات التلفزيونية".

ولفت الى انه "تنتشر في المناطق ظاهرة التضامن الاجتماعي، وأحيانا اندفاع حزبيات وشخصيات في منافسة على تأمين "كرتونة" غذاء للصامدين في منازلهم، فان اللقاء يقدر هذه التضحيات، ويذكر البعض في الوقت نفسه بأن الانتخابات ليست في حساب الناس حاليا، وأزمة لبنان الصحية طويلة و معقدة"، داعيا فاعلي الخير "إلى التستر، لكي لا تعرف شمالك ما تفعل يمينك".

وأسف اللقاء "لعدم استجابة القطاع المصرفي مطالبات الناس ببعض التدابير والقرارات لتسهيل حياتهم، وإسراعه لاحقا إلى الاستجابة تحت وطأة كلام الأمين العام لـ"حزب الله". إذا كانت مطالبة الناس محقة والقطاع المصرفي يقدر عليها فلماذا تلكأ عن تلبيتها والتجاوب معهم في حينه؟ هل تستعاد الثقة بالقطاع المصرفي من خلال الإيحاء أنه طوع إشارة من "حزب الله"؟

كما توقف اللقاء "عند بعض المحطات السياسية، وأهمها عدم قدرة حكومة الرئيس حسان دياب على التفلت من إملاءات "حزب الله"، سواء في التعيينات أو في موضوع عودة اللبنانيين من الخارج، أو في سماح هذا الحزب المتأخر بالتشاور مع مجموعة الدعم الدولي، وغير ذلك مما نراه عند كل استحقاق وقضية".

وختم البيان بدعوة الحكومة وحضها "على الكف عن اعتبار نفسها حبة قمح، لأن من يظن نفسه دجاجة فقد قدرته على الأذى، سيخرج "حزب الله" وغيره من هذه الأزمة منهكا وخارج الزمن، وهو بالتأكيد وفي كل الأحوال لا يخيفنا".


المصدر : الوكالة الوطنية للإعلام

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa