إصابة نمر بكورونا بعدوى من إنسان... إليكم التفاصيل

06/04/2020 02:33PM

الصدمة أصابت العلماء والخبراء وحتى المواطنين العاديين بعد أن أكدت المختبرات الوطنية للخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة الأميركية  إصابة نمر بفيروس كورونا.

هي أنثى عمرها أربع سنوات تعيش في حديقة حيوانات منطقة برونكس في نيويورك أصيبت بفيروس سارس-كوف-2 الذي يسبب مرض كوفيد-19 لدى البشر، في أول انتقال للعدوى إلى حيوان في الولايات المتحدة. 

وكانت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) قد رددت لأسابيع أنه بينما لم يكن لديها أي سبب للاعتقاد بأن أي حيوانات بما فيها الأليفة، قد تكون مصدرا للإصابة بكوفيد-19، إلا أنها كانت لا تزال تتعرف على الفيروس.

وتوصي CDC على موقعها الإلكتروني بالقول: "عليك تقييد الاتصال بالحيوانات الأليفة والحيونات الأخرى خلال فترة إصابتك بكوفيد-19، مثلما عليك فعله مع الأشخاص الآخرين".

وتضيف "على الرغم من عدم وجود تقارير عن إصابة الحيونات الأليفة وحيوانات أخرى بكوفيد-19، إلا أن من المستحسن أن يحد الأفراد المصابون بالمرض من اتصالهم مع الحيوانات إلى حين توفر المزيد من المعلومات عن الفيروس الجديد".

ولا توصي وزارة الصحة الأميركية وCDC في الوقت الراهن بإجراء اختبارات روتينية للحيوانات لكشف احتمال إصابتهم، لأن الوضع لا يزال يتطور.  ولكن هناك أمور يجب أن يعرفها الفرد الذي لديه اتصالات مع حيوانات.

ماذا تفعل إذا ظننت أن حيوانك الأليف مصاب بكوفيد-19؟

أبلغ الطبيب البيطري قبل أن تتوجه إلى عيادته إذا كان حيوانك قد تعرض لشخص مصاب، وإذا كانت تظهر عليه علامات لمرض تنفسي.

وبحسب وزارة الصحة، فإن الأطباء البيطريين الذين يعتقدون أن حيوانا يحتاج للخضوع لفحص الكشف عن كوفيد-19 عليهم الاتصال بمسؤولي الولاية الذين سيعملون مع سلطات الصحة العامة والحيوانية لتحديد ما إذا كانت هناك حاجة لإجراء اختبارات والحصول على عينات.

كيف تتعامل مع الحيوانات إذا كنت مريضا بكوفيد-19؟

اختبارات كشف الإصابة بالفيروس محدودة، لذلك قد يجهل كثير من الأشخاص أنهم يحملونه أم لا. إذا لم تكن متأكدا، فلا يزال عليك توخي الحذر من خلال غسل اليدين وتعقيمهما قبل التعامل مع حيوانك الأليف أو حيوان آخر.  

وتدعو وزارة الزراعة إلى الحد من الاتصال بالحيوان إذا ظهرت عليك أعراض أو إذا كنت تعتقد أنك تعرضت بشكل مباشر للمرض.

حالة النمر الصحية

وقالت وزارة الزراعة إن حالة إصابة النمر هي الأولى من نوعها، وأضافت "تشير هذه الحالة إلى أن عاملا في حديقة الحيوانات نقل العدوى إلى النمر".

وتابعت أن هناك حاجة لمزيد من الدراسات لفهم ما إذا كان ممكنا تأثر حيوانات بكوفيد-19 وكيف، مشيرة إلى أن مسؤولي الصحة الحيوانية والعاملين في مجال الصحة العامة في الولاية سيواصلون العمل عن كثب مع الوزارة وCDC لمراقبة الوضع وسيجرون مزيدا من الاختبارات إذا كانت هناك حاجة لذلك.

وعندما قالت CDC إن ما من سبب لديها للاعتقاد بأن البشر قادرون على نقل العدوى إلى حيوناتهم الأليفة أو غيرها، فإنها أرجعت ذلك لعدم توثيق أي حالات إصابة من هذا النوع في الولايات المتحدة.

فلم تسجل في البلاد أي إصابة لحيوان بكوفيد-19 نقلها شخص، على الرغم من أن CDC كشفت أنها على علم بإصابة عدد بسيط من الحيوانات الأليفة بالمرض في بلدان أخرى بعد اتصال وثيق مع أفراد مصابين بكوفيد-19.


المصدر : الحرة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa