× الرئيسية مباشر الأقسام فيديو تحميل التطبيق

سمير صفير "مش مرَكَّب راس حمار"

2018-11-02 10:30

سيران حايك


هيّا بنا نلعب!

1-       أكمِل الجُمَل التالية:

*       أخطَأَ العماد عون في...

- "أخطَأَ العماد عون بإعتقادو إنّو كلّ العالم بِتسامِح مِتلو".

*       فَشِلَ العماد عون في...

- "الفَشَل ما بيعرف عنوانو للعماد عون".

*       أتمنّى للعماد عون أن...

- "يضرب بإيد من حديد وما يسأل عن حدا، وإذا شَوْبَر بإيدو الناس كلّها حَتِنزَل عَ الشارع... ناطرين بَس شَوْبَرَة من إيدَك".

2-       لَخِّص بأسطُر قليلة مَزايا الرئيس عون.

- "عون المسامِح الكبير اللي قلبو أبيض، فِكرو الصّافي، الـ vrai libanais... زَلَمي، كيف الله ناعِم علَيّي أنا لَحِّن، ولَحني حلو، والكلّ بيقولوا ألحانَك حلوة... هوّي الله ناعِم عليه بِبُعد النَّظَر. الإنسان اللي مِتلو ما لازم نخلّيه يِتعَب، لازم نْقَعّدو هيك، نْقِلّو احكي جملة، ونحنا مِنروح منشتغل 15 سنة نطَبِّق الجملة بكلّ معانيها".

3-       أذكُر صِفَتَين من صفات الوزير جبران باسيل.

- "شَرقَطَة، زَرقَطَة".

يومَ لَحَّنَ سمير صفير لـ "القوات اللبنانية" نشيداً، ما كان في حِسبانه أنَّ سُبحةَ النوتات سَتَكُرُّ دونَ إبطاء نحو الوَتَر المُقابِل، تَتلوها أغنية لسيّد الرابية، فَفَيضُ مَشاعِر، فَقُبلةُ يَد، فإعلانُ "عونيّة"، فَتَكريسُ ذاتٍ للتبشيرِ بها. ويومَ وَقَفَ مُلحّن النجوم نُصب عَينَي ميشال عون، لهُ مرنّماً: "عَ المَوت الـ ما بَعدو مَوت، لَعيون عيونَك مِنروح"... لَم يَكُن ما قِيل صفَّ كلام.

ليلَ الأحد الفائت، أمام التويتريّين أَهَلَّ هاشتاغ: #بدّيمنالعهد. دقائق، وتَوَّجَ الوَسم هامةَ الهاشتاغات الأكثر تداولاً في البلد. مُحَتَّمٌ أنَّ ضَئيلاً من المُغرّدين اكتشف أنّ الشِّعار أُطلِقَ في مُستَهَلّ حلقة "استثنائية" من برنامج "بالمباشر" على شاشة الـ OTV، عشيّة الذكرى الثانية لإقلاع العهد. أَعتَقْنا العَنان لِبَصائِرِنا مُتَكَهِّنين هويّة الضيف. مَن أفضل من جبران باسيل بَطَلاً على حلقة خاصة باليوم - الحلم؟ جميلٌ كذلك حضور ميراي عون، أو بنات "بيّ الكلّ" مُجتمِعات أنيقات مُتراصفات مُتكلّمات عن الذكرى والذكريات... لا بأسَ أيضاً بحلقة مَحشُوّة بأحباب الرئيس، ضيوفاً ومتّصلين... أبطَلْنا التَّخمين. إلى قناة البرتقال دُر. خِلنا إعداداً مُنقطِعَ النَّظير يُغَلِّفُ "الاستثناء" الذي سُوِّقَ له. تابَعنا. خِبْنا. بَشائرُ إدهاشٍ لم تَلُحْ في أفق التَّحادُث. الملحّن سمير صفير يجثو جليسَ الإعلامي رواد ضاهر ضيفاً وحيداً على طول الحلقة.

جلسة المُداهَنة تَنطَلِق بسؤالٍ يَطرَحُه المُحاوِر: "راضي عن العهد؟"، يُجيب المُحَلِّل مُستَوثِقاً، مُستَثبِتاً، مُستَيقِناً، مَكتوفَ اليدين، مُحّدِّقاً في اللّاشيء: "انشالله العَهد يكون راضي علَينا". السؤال يُعَمَّم على مواقع التواصل لتصويت المواطنين عليه. "النظام مُعاق"، يقولها ضَيْفُ عيد العهد. يؤَشِّر للمُذيع وهو ينتقي من تغريدات المواطنين تلكَ الإيجابيّة بحقّ الرئيس: "لَخِّص التغريدات بتغريدة، #بدّيمنالعهد تغيير النظام". عُقدَتا سمير جعجع و"شباب القوّات" لم تُفارقا حديثَ الساعة ونصف الساعة. أنّى لفريقٍ قائدُه غادَرَ السّجن بعَفو، الحقّ في تَوَلّي وزارة العدل؟ سؤال استتبَعَه اقتراح فَتح الملفّ وإعادة المحاكمة. كلامٌ على الـ "هنّي" الذين "حَبَكوا النظام الجهنّمي الشيطاني" يشمل السياسيين غير المُنتِجين بحقّ الوطن، و "مسّيحين البزقة"، و "الكاراكوزات"... طبعاً "باستثناء ميشال عون وفريقو"! يَستَطرِد سمير صفير مُناقِشاً من البلد سياستَه الخارجيّة ووضعَ مغتربيه. طبعاً لرئيس التيّار الفَضل في جِسر بدأ يَتَحَسَّسُه الحاكي للمرّة الأولى بينه والاغتراب. لباسيل تَبجيل. يعود ليُحَلِّل نتائج التصويت: مَن صًوَّتَ بأنّه غير راضٍ عن العهد، فهو ليس سلبيّاً تجاهه، بل يطالبه بِبَطشٍ أكبر.

يكسر الخطابَ الرَّتيب حَكيٌ فيه من الصدقِ والنَقاءِ التَّمام: "أنا مَنّي عم بِنفُخ حدا، أنا مَنّي معَوَّد. أنا مش مرَكَّب راس حمار، أنا مش جايي مَسِّح جوخ..."، وقصائد أتَت بِحَرفيَّتِها في مقدّمة المَقال إجاباتٍ عن بعضِ أسئلة طَرَحَها قائد الحوار.

كلّ الحبّ للإعلامي رواد ضاهر الذي وَزَنَ موضوعيّته على أكمل وجه، في حلقةٍ ابتُغيَ منها رفع رصيد العهد، فَحَلَّت على المُشاهِد نفوراً وغَلاظة.

مع احترامي...



المصدر : السياسة








elsiyasa.lb elsiyasa@

developed by TRINITY TECH

Contact us on [email protected]
Copyright 2018 © - Elsiyasa