"هيدا كلو ما بيطعم خبز".. ومبادرة الرئيس بري مستمرة حتى النهاية!

16/06/2021 02:15PM

كتبت داني كرشي في "السياسة": 

لا اتصالات ولا جولات ولا مباحثات جديدة على مستوى الحكومة. والجبهات باتت مفتوحة على الأصعدة كافة، وبين مختلف القوى السياسية المعنية وغير المعنية، بملف تأليف الحكومة العتيدة. 

وكاد التوتر السياسي، الذي حصل بالأمس، أن يصل الى ما يشبه الانفجار بين بعبدا وعين التينة التي تحمل اليوم المبادرة الأخيرة لإنقاذ لبنان، وذلك بعد بيان رئاسة الجمهورية الذي تناول الملف الحكومي. 

فكيف تصف كتلة "التنمية والتحرير" بيان بعبدا؟ 

"هيدا كلو ما بيطعم خبز"، هكذا يعلّق عضو كتلة " التنمية والتحرير"، النائب فادي علامة على المناكفات التي تحصل اليوم. 

علامة وفي حديثه لـ "السياسة"، يلفت الى أنّ " ما ورد في بيان القصر الجمهوري، أمس، حول المادة 53 والموضوع الدستوري لا يفيد بأي شيء. ففي النهاية، الناس بحاجة لوجود سلطة تنفيذية حقيقية، لا أن تكون مجرد تصريف للأعمال". 

ويؤكد أن " مسعى رئيس مجلس النواب نبيه بري يُستكمل حاليا على هذا الأساس، للوصول الى ولادة الحكومة المنتظرة". 

و"الدستور لا يمكن ترجمته وفق ما نريد"، يقول علامة، فدول العالم أجمع تحترم دساتيرها. وإذا كان هناك غاية معينة لتعديل الدساتير، فهذا الأمر يتطلب آليات معينة. 

ولكن، اليوم كل التركيز هو على تشكيل الحكومة، هذا ما يشدد عليه النائب علامة، لافتا الى أن " لا مبادرة مطروحة، سوى مبادرة الرئيس بري. وعليه لا بد من استكمال العمل للوصول إلى الخواتيم".

صبر بري طويل!

في المقابل، انفجر غضب رئاسة المجلس النيابي، التي أعلنت في بيان صارخ أنها تتحرك باسم الشعب وللشعب، مشددة على أنّ "المطلوب هو الحلّ وليس الترحال والمبادرة مستمرة". ولكن، مع انتقال حرب البيانات من بيت الوسط والقصر، الى عين التينة وبعبدا، بات طبيعيا السؤال كيف ستستمر المبادرة طالما التوتر هو سيد الموقف؟ 

من هنا، يلفت عضو كتلة التنمية والتحرير، النائب فادي علامة إلى أنه " لم يطّلع على بيان رئاسة المجلس النيابي، مؤكدا أن لا خيارات سوى هذه المبادرة المطروحة". 

علامة، يرى أن " من يعطّل اليوم الحلول، عليه إعلان أسباب التعطيل وخياراته، خاصة وأن المبادرة وُضعت بموافقة الجميع، ولإرضاء الأطراف كافة. والعمل بهذا الطرح أعدّ على هذا الأساس، وهذا المسار سيستكمل لأن لا خيارات لدينا اليوم". 

ويشدد على أن " باع الرئيس بري طويل، وخبرته السياسية قديمة جدا، وهو على علم بالوضع اللبناني والتركيبة اللبنانية، ويمتلك الحنكة والمسؤولية الوطنية الضرورية، ليستكمل مبادرته وليصل الى النتيجة المطلوبة من الشعب اللبناني". 

"لا خلافات، بين الرئيس بري أو أي جهة أخرى"، يقول علامة، إنما الموضوع هو وجود اختلاف في وجهات النظر، وهذا الأمر يمثّل العمل الديموقراطي في أي دولة أخرى. 

ويختم: "موضوع المبادرة، والعمل لتبصر الحكومة النور بأسرع وقت ممكن، لا يمكن إيقافه. إذ لا يمكن أن نترك البلاد في المجهول. فالمواطن يكفيه ما يعيشه من أوضاع مأسوية".


شارك هذا الخبر


Fatal error: Uncaught mysqli_sql_exception: Column 'ID' in order clause is ambiguous in /var/www/elsiyasa/new/newFunction.php:305 Stack trace: #0 /var/www/elsiyasa/new/newFunction.php(305): mysqli->query() #1 /var/www/elsiyasa/new/include/latestnews.php(2): getLatestArticlesNumHomeNew() #2 /var/www/elsiyasa/new/article.php(159): include('...') #3 {main} thrown in /var/www/elsiyasa/new/newFunction.php on line 305