الدراما الرمضانية.. فارغة بغياب "الصبّاح" ومبتورة بتجربة "النصف مسلسل"

14/05/2020 11:50AM


فاجأ رمضان الـ 2020 مشاهدي مسلسلاته الأبرز باقتطاع نصفها دون سابق إنذار. 

والغريب، أنّ أكبر هذه المسلسلات وأهمها هي التي اقتطعت سرد القصّة المفصّلة فجأةً في نصف الطريق. 

فمسلسل "السّاحر"، بدل أن يسحر المشاهدين والمتابعين بوجود أهم الفنّانين على الساحتين اللبنانية والسوريّة، فاجأهم بحرق أحداث المسلسل بحلقة واحدة بعد الحلقة النصف، الـ 15! 

شكّلت هذه المسألة صدمةً للمشاهدين الذين لم يتوقّعوا أن تنتهي أحداث قصّته بهذا الشكل ولا حتى بهذه السرعة.. وسجّلوا امتعاضهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي وعلى صفحات الممثّلين.. 

من هنا، اعتبر الناقد الفنّي جمال فيّاض أنّ "تجربة النصف مسلسل فشلت، ذلك أنّ نصّ هذا النصف مسلسل كان من المفترض أن يقسّم على 30 حلقة، أُنجز منهم فقط 15 حلقة. بحيث تمّ بتر ما تبقّى من الحلقات، وهذا يدعى "بتر عشوائي" للدراما، وبذلك، فإن بتر الأحداث شوّه التسلسل الطبيعي لدى المتلقّي أو المشاهد".

عادةً هناك مسلسلات مدتها 15 حلقة، كرأفت الهجّان، قيّمها فيّاض بأنّها "تجربة جيّدة وناجحة ومنطقيّة"، وربط بينها وبين "نصف مسلسلات" رمضان الـ 2020، قائلاً:" بينما ما حصل مع المسلسلات التي بُترت، فانها لم تكن موفّقة، حيث كان هناك مدّ للأحداث وبطء في سياق الـ 15 حلقة، ما يدلّ على أنّ المسلسل غير محكمة أحداثه، وهذا لا يبشّر بالنجاح في الجزء الثاني".

كما لفت فيّاض الى أنّ "الظروف القاهرة والصعبة، كالكورونا تُأخذ بعين الاعتبار". وأردف:"المسلسلات السُّباعية موجودة في الاساس وليست وليدة رمضان 2020، لكنّ التجربة الرمضانية هذه السنة من ناحية النصف مسلسل لم تنجح".

ومن ناحية ثانية، فإن ما يحكم نجاح أو فشل أي نمط من المسلسلات، أو حتى مسلسل محدد هو ردّة فعل النّاس.

وبتقييم المتلقّين والمشاهدين، اعتبر فيّاض أنه "لم يكن ايجابيّاً لثلاثة أسباب، هي:

-عدم الكمال في العمل.

-المشاهدون تحت تأثير الضغط النفسي بسبب كورونا والحجر المنزلي.

-لا تمويل واضح في الاعمال، وانتاجها فقير، لا بذخ فيه".

وبالنسبة للفكرة الاخيرة، كشف فيّاض أن " لا أحد يدفع مبالغ كبيرة للانتاج والاعمال. وهنا نفتقد كثيراً لانتاج شركة الصبّاح التي عوّدتنا على انتاجات ضخمة، مع ممثلين كبار، وفي غيابها سجّلت الدراما فراغاً وفجوة". 

في هذه الغيبة "احترمت شركة الصباح نفسها ورفضت عرض 15 حلقة من المسلسل، بل أرادت عرض مسلسلاتهم كاملة او تركها الى ما بعد رمضان، وهذا إن دلّ على شيئ يدلُّ على ثقة بأعمالها وإنتاجها".

عليه، لا يبدو أنّ تجربة "النصف مسلسل" ستصبح نمط مسلسلات مُتّبع في الدراما اللبنانية أو حتّى على الشاشة اللبنانية لما حصدت من فشل..


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa