ترامب لا يستبعد إغلاق المزيد من القنصليات الصينية

23/07/2020 10:51AM

قال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الأربعاء، إنه "من الممكن دائما" أن يأمر بإغلاق المزيد من القنصليات الصينية في الولايات المتحدة، وذلك في تصريحات له جاءت في أعقاب قرار وزارة الخارجية الأميركية إغلاق قنصلية، بكين، في مدينة هيوستن، بولاية تكساس.

وأشار ترامب، خلال مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض، إلى أنه تم رصد حريق في مقر قنصلية هيوستن، بعد أن أمرت الوزارة بإغلاق المقر في غضون 72 ساعة. وقال: "أعتقد أنهم كانوا يحرقون الوثائق والأوراق".

وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية، مورغان أورتاغوس، قد أعلنت، الأربعاء، أن القنصلية الصينية، في أكبر مدن تكساس، ستغلق "لحماية الملكية الثقافية الأميركية ومعلومات الأميركيين الخاصة". 

وأضافت: "تنص اتفاقية فيينا أن على دبلوماسيي الدول احترام قوانين ونظم البلد المضيف، ومن واجبهم عدم التدخل في الشؤون الداخلية لذلك البلد".

وعقب قرار الحكومة الأميركية، شوهد دخان يتصاعد من داخل القنصلية، حيث كانت تحرق وثائق وأوراق، مساء الثلاثاء، قبل تنفيذ الإغلاق.

وجاءت الخطوة الأميركية الجديدة، في ظل توتر العلاقات، بين واشنطن وبكين، بشأن عدد من القضايا، أبرزها جائحة كورونا وحقوق الإنسان وهونغ كونغ وبحر الصين الجنوبي.

وأعلنت وزارة العدل الأميركية، الثلاثاء، توجيه اتهام إلى صينيين اثنين بشن سلسلة هجمات إلكترونية، وخصوصا على شركات تجري أبحاثا للتوصل إلى لقاح ضد وباء كوفيد-19.

وقال، جون ديمرز، المكلف بقضايا الأمن القومي في الوزارة، في مؤتمر صحفي، إن "هذين القرصانين كانا يعملان مع وزارة أمن الدولة الصينية".

وأضاف أنهما استهدفا أيضا "منظمات غير حكومية ورجال دين وناشطين دافعوا عن حقوق الإنسان، في الولايات المتحدة، والصين، وهونغ كونغ".

وكان وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، أكد، الاثنين، أن العالم يتحد حاليا من أجل التعرف أكثر على تهديدات الصين، بممارساتها المختلفة.


المصدر : الحرة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa