الدوري الأميركي للسلة يستأنف اليوم بعد 139 يوماً من التوقف

30/07/2020 07:29AM

بعد أكثر من أربعة أشهر من التوقف (139 يوماً بالتحديد) الذي فرضه فيروس كورونا المستجد، يستأنف دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين نشاطه اعتباراً من اليوم خلف أبواب مؤصدة في مجمع وورلد ديزني في مدينة أورلاندو بولاية فلوريدا.

وتُستَهَل العودة بمباراتين تجمعان يوتا جاز مع نيو أورليانز بيليكانز، ولوس أنجليس ليكرز بقيادة نجمه ليبرون جيمس مع الجار لوس أنجليس كليبرز بقيادة كواهي لينارد المتوج الموسم الماضي بطلاً بألوان تورونتو رابتورز.

وتعطي المباراتان إشارة انطلاق خطة وضعت بشق الأنفس لإنهاء الموسم وفق صيغة معدلة، بأكبر قدر ممكن من الأمان في خضم جائحة «كوفيد - 19» التي أسفرت حتى الآن عن وفاة قرابة 150 ألف شخص في الولايات المتحدة.

وبهدف تخفيف المخاطر، تقام المباريات من دون جمهور، وبموجب إجراءات صحية تشمل إخضاع الجميع لفحوص دورية لكشف «كوفيد - 19»، على أن تقيم كل الفرق في المجمع الذي بات يصطلح على تسميته «الفقاعة»، والممتد على مساحة نحو 104 كلم مربع في أورلاندو.

ويستكمل الموسم بـ22 فريقاً من أصل الـ30 المشاركة عادة في البطولة، وستتنافس على المراكز الـ16 المؤهلة إلى الأدوار الإقصائية «بلاي أوف» التي تنطلق في 17 أغسطس (آب). وسيخوض كل فريق ثماني مباريات مخصصة للتصنيف النهائي، على أن تتأهل الفرق الـ16 التي تحتل المراكز الثمانية الأولى في كل من المنطقتين الشرقية والغربية، إلى الـ«بلاي أوف». وستقام مباريات فاصلة لتحديد المراكز النهائية في حال الحاجة إلى ذلك. وتخوض الفرق مبارياتها في ثلاث ملاعب ضمن مجمع «إي أس بي أن وورلد وايد أوف سبورتس» بحضور عدد محدود من الصحافيين.

ويقيم اللاعبون الذين يناهز عددهم 350. في ثلاثة فنادق موزعة في المجمع، مع تقييد حركة الدخول إلى كل فندق ومنع الزيارات من الخارج بشكل صارم حتى انطلاق الـ«بلاي أوف».

وتوجب على اللاعبين الآتين إلى أورلاندو، قضاء 48 ساعة في العزل داخل غرف الفنادق حتى صدور نتيجتين سلبيتين لفحص «كوفيد - 19»، مع الاستمرار في إجراء الاختبارات بشكل دوري داخل «الفقاعة». في حين أن نجوماً كباراً مثل ليبرون جيمس اعتبروا بطريقة مازحة أن دخول «الفقاعة» مشابه لبدء فترة حكم بالسجن، فإن مشروع الاستئناف سار بسلاسة حتى الآن، استناداً إلى المباريات التحضيرية التي أقيمت استعداداً لعودة المنافسات. كما جاءت سلسلة الاختبارات الأخيرة التي أجريت على 346 لاعباً مشاركاً في استئناف الموسم الاستثنائي، سلبية.

ومن المؤكد أن ذلك شكل ارتياحاً لرابطة الدوري قبل أيام على استئناف الموسم، لا سيما بعدما أعلن في الموجة السابقة من الفحوص التي أجريت على 322 لاعباً بعد وصولهم إلى أورلاندو بين السابع والتاسع من الشهر الحالي، عن حالتين إيجابيتين بالفيروس لم تحدد هويتيهما.

ويرى آدم سيلفر مفوض رابطة الدوري أن مخطط الاستئناف يتطلب تضحية كبيرة من لاعبينا وقال: «من وجهة نظري، الأمور تسير على ما يرام، وأنا متفائل بحذر بأننا نسير على الطريق الصحيح... لكني أدرك أيضاً أن ما نقوم به لم يحصل من قبل، والبطولة في بدايتها. الاختبار الحقيقي سيأتي عندما يختلط اللاعبون، حين يلعبون كرة السلة دون كمامات ودون التباعد البدني».

ويمثل استئناف دوري السلة المسابقة التجربة الأكثر شمولية في تاريخ الرياضة أفضل اختبار للروح التنافسية في ظل ما شهدته البلاد مؤخراً من حركات مناهضة للعنصرية.

وقال بريت براون المدير الفني لفريق فيلادلفيا سيفنتي سيكسرز إن الفرصة قائمة لتشكل المسابقة خارطة طريق للكثير من الأشياء، وموضحاً: «ربما تكون هناك أوجه أخرى للتعاون لا نفكر فيها. وربما تكون هناك أنماط أخرى للترفيه قد تظهر من خلال ذلك. أنا فخور بالوجود هنا». وأضاف: «أعتقد أن ما تحققه رابطة دوري كرة السلة للمحترفين وسط البيئة التي نعيشها جميعاً، هو أمر مذهل للغاية، أنا شخصياً ليس لدي أي شكاوى من أي شيء قد يعرقل قيامنا بمهامنا».

على صعيد التنافس، تتجه الأنظار إلى ليبرون جيمس ونجم ميلووكي باكس اليوناني يانيس أنتيتوكونمبو اللذين سيحاولان تكرار المستوى الذي قدماه قبل أن يتخذ قرار تعليق الموسم في مارس بعد اكتشاف إصابة لاعب ارتكاز يوتا جاز الفرنسي رودي غوبير بالفيروس.

وبعد موسم أول مخيّب للآمال بألوان ليكرز الذي فشل في التأهل إلى الـ«بلاي أوف»، عاد جيمس بقوة هذا الموسم وقاد الفريق إلى صدارة المنطقة الغربية، ضامناً تأهله إلى الأدوار الإقصائية عن هذه المنطقة بصحبة الجار كليبيرز، دنفر ناغتس، يوتا جاز، أوكلاهوما سيتي ثاندر وهيوستن روكتس، فيما تبقى بطاقتا المركزين السابع والثامن اللتان يتنافس عليهما كل من دالاس مافريكس وممفيس غريزليز وبورتلاند ترايل بلايزرز ونيو أورليانز بيليكانز وساكرامنتو كينغز وسان أنتونيو سبيرز وفينيكس صنز (أقصى مينيسوتا وغولدن ستيت).

ومن المتوقع أن يأتي أكبر تهديد لآمال جيمس بإحراز لقبه الرابع على الصعيد الشخصي، من يانيس وميلووكي الذي كان صاحب أفضل سجل في المنطقة الشرقية والترتيب العام قبل التوقف.

ولدى سؤال ليبرون جيمس نجم ليكرز عما إذا كان الأمر يبدو وكأن الفريق يخوض البطولة على ملعبه أجاب قائلاً: «لن تكون هذه المشاعر حاضرة في عدم وجود جماهيرنا التي تمنحنا الكثير من الطاقة والكثير من الدعم».


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa