× الرئيسية مباشر الأقسام فيديو تحميل التطبيق

حاصباني: الممسكون بالسلطة يفقدون لبنان ما تبقى من سيادة

2020-09-14 15:21

أخبار محلية

اعتبر نائب رئيس مجلس الوزراء السابق غسان حاصباني "أن من المُعيب انتظار عقوبات من الخارج لتسيير الأمور المحلية"، مشدداً على "ان الأمل اليوم بتضافر الجهود المحلية فلا يكل اللبنانيون عن الضغط لاعادة تكوين السلطة وفي الانتظار يجب البدء بإجراء اصلاحات من خلال السلطة الحالية". 

واشار في تصريح الى "ان الممسكين بالسلطة يفقدون لبنان ما تبقى من سيادة عبر النهج الذي يعتمدونه"، لكنه في المقابل اعتبر "ان الفرصة المتاحة اليوم للحل هي جرس إنذار للحفاظ على ما تبقى من السيادة"، مؤكداً ضرورة "ان تبقى كل المبادرات القائمة في إطار النصح والدعم فيما على القرار ان يكون داخلياً". 

واعتبر حاصباني "ان التغيير يأتي بشكل تدريجي لا بضربة واحدة وان التشريعات المطلوبة لمواكبة الإصلاحات لا يمكن أن يقوم بها مجلس النواب الحالي، لذا المطلوب انتخابات نيابية مبكرة لإيصال مجلس نواب جديد وإعادة إنتاج السلطة". 

ولفت الى "ان من السهل تطبيق اللامركزية الموسّعة لأنها تُعطي مرونة عالية في تنفيذ القوانين الصادرة عن مجلس النواب وتستطيع أن تخلق مستوى معيّن من التنافس الإيجابي في المناطق الإدارية حيث يتم التركيز على التنمية المستدامة وعودة للجذور والعودة إلى الأرياف". 

من جهة أخرى، تطرق حاصباني الى قضية مرفأ بيروت قائلاً "عندما أطلقنا صرختنا من داخل مجلس الوزراء وخارجه بان لجنة موقتة منذ ٣٠ سنة تُدير المرفأ ولا رقابة جدّية عليها وفق قانون المحاسبة العمومية ويجب ان تتحوّل لمؤسسة واضحة المعالم ذات صفة قانونية لم نتلق اي إجابة. اليوم الثورة تطالب ايضا بذلك وعسى أن يتحول الأمر إلى كرة ثلج". 







elsiyasa.lb [email protected]

developed by TRINITY TECH

Contact us on [email protected]
Copyright 2018 © - Elsiyasa