تركيا.. مذكرات اعتقال بحق سياسيين أكراد

25/09/2020 11:40PM

أصدر الادعاء التركي، الجمعة، أوامر باعتقال 82 شخصا، بينهم عدد من نواب البرلمان السابقين المؤيدين للأكراد، في إطار تحقيق في أعمال شغب دامية قبل ستة أعوام قام بها الأكراد الغاضبون مما اعتبروه تقاعس الحكومة عن اتخاذ أي إجراء ضد مسلحي تنظيم داعش، الذين حاصروا بلدة كوباني السورية الحدودية.

وكانت ثلاثة أيام من الاشتباكات في أوائل أكتوبر 2014 هي الأسوأ في تركيا في السنوات الأخيرة، حيث أسفرت عن مقتل 37 شخصا وإصابة مئات آخرين من الشرطة والمدنيين.

وانتشرت الاشتباكات بين المحتجين والشرطة في أنحاء البلاد، ومنها مدينتا أنقرة وإسطنبول. 

واتهم مسؤولون أتراك قادة حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد بالتحريض على الاحتجاجات.

وكان الأكراد قد انتابهم الغضب مما اعتبروه دعم تركيا لمسلحي داعش الذين كانوا يتقدمون باتجاه بلدة كوباني ذات الغالبية التركية، وفي نهاية المطاف سمحت تركيا للمقاتلين الأكراد العراقيين بالعبور إلى سوريا للدفاع عن بلدتهم.

وذكر مكتب مدعي إسطنبول أن 20 مشتبها بهم على الأقل من المطلوبين اعتقلوا الجمعة. 

وقالت وكالة أنباء الأناضول، إن الشرطة شنت مداهمات متزامنة في سبع محافظات، وإن من بين المعتقلين العمدة الحالي لمدينة كارس شرق البلاد، أيهان بيلغن، وستة نواب برلمان سابقين عن حزب الشعوب الديمقراطي، ومسؤولين تنفيذيين سابقين في الحزب.

وتستهدف مذكرات الاعتقال أيضا عددا من قادة حزب العمال الكردستاني المحظور، الذي تعتبره تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، منظمة إرهابية، بحسب مكتب المدعي. 

وأكد مسؤولون أتراك أن قادة حزب الشعوب الديمقراطي تلقوا توجيهات من حزب العمال الكردستاني لإثارة "تمرد" ضد الدولة.

ونفى الرئيس المشارك للحزب، مدحت سنكار، مسؤوليته عن الاشتباكات، وقال "برغم محاولتهم لمدة ست سنوات فشلوا في استخراج دليل لإثبات مسؤولية حزبنا عن تلك الأحداث"، مضيفا أن الحكومة هي الملامة في موقفها تجاه كوباني ومزاعم إثارة توترات في الشارع.

ولم يتضح على الفور سبب بدء التحقيق مع 82 شخصا بعد ست سنوات من أعمال الشغب. 


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa