جولة للسفيرة الأميركية في بيروت تحيي ترسيم الحدود البحرية

27/01/2021 06:11AM

أعادت زيارة السفيرة الأميركية في لبنان دوروثي شيا أمس للرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري، تحريك ملف مفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل التي توقفت في شهر ديسمبر (كانون الأول) الماضي، حيث أعلن الجانب اللبناني عن استعداده لاستئناف المفاوضات من حيث توقفت، و«لتثبيت حقوقه السيادية واستثمار ثرواته».

وقامت السفيرة شيا بجولة وصفتها مصادر وزارية مطلعة بأنها «استطلاعية» لأبرز الملفات اللبنانية العالقة في ظل إدارة أميركية جديدة، ويتصدرها ملف ترسيم الحدود البحرية التي توقفت، وملف تشكيل الحكومة اللبنانية.

وتضطلع الولايات المتحدة بدور الوسيط والمسهل للمفاوضات غير المباشرة بين لبنان وإسرائيل لترسيم الحدود البحرية التي انطلقت في 14 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، وعقدت أربع جلسات، واصطدمت بسقوف مرتفعة من المطالب لدى الطرفين. ولا تزال الولايات المتحدة على استعداد لمتابعة دورها كوسيط ومسهّل، ولم تتخلّ عن هذه المهمة بعد تعثر المفاوضات.

وأعلن لبنان أمس عن استعداده لاستئناف مفاوضات ترسيم الحدود البحرية، إذ أكد الرئيس عون «موقف لبنان لجهة معاودة اجتماعات التفاوض انطلاقا من الطروحات التي قدمت خلال الاجتماعات السابقة»، فيما أثار الرئيس بري مع السفيرة شيا موضوع المفاوضات، مشددا على «أهمية استئنافها بزخم نظرا لأهمية النتائج المتوخاة منها للبنان ولتثبيت حقوقه السيادية واستثمار ثرواته».

وبعد إعلان اتفاق الإطار للشروع بمفاوضات ترسيم الحدود، أخرج لبنان خريطة جديدة تطالب بمساحة 2290 كيلومتراً بحرياً، رد عليه الإسرائيليون بخريطة أخرى تطالب بمئات الكيلومترات الإضافية في المياه الاقتصادية اللبنانية تصل إلى قبالة مدينة صيدا جنوب بيروت. وعليه، عُلقت المفاوضات في شهر ديسمبر (كانون الأول) الماضي، إثر إلغاء جلسة تفاوض خامسة كان مقرراً أن تُعقد في 2 ديسمبر (كانون الأول)، وتم الاستعاضة عنها بجولة محادثات ثنائية قام بها الموفد الأميركي في بيروت وتل أبيب. ولم تُستأنف حتى الآن المفاوضات، ولم يحدد أي موعد لجلسة جديدة، فيما تسرب أن لبنان ينوي إيداع الأمم المتحدة خريطة جديدة تثبت حقه بالـ2290 كيلومتراً الإضافية من النقطة التي تزعم إسرائيل أنها حدودها البحرية، وذلك بمعزل عن الوساطة الأميركية.

وأعربت السفيرة شيا عن أمنيتها أن تُستأنف المفاوضات، وقابلها لبنان بالإعلان عن استعداده لاستئناف المفاوضات من المكان الذي توقفت فيه، بحسب ما قالت مصادر وزارية مواكبة للملف لـ«الشرق الأوسط»، لافتة إلى أن أمر استئناف المفاوضات ينتظر الآن الموقف الإسرائيلي.

والملف جزء من ملفات أخرى طُرحت خلال اللقاءين، حيث شددت شيا على ضرورة تشكيل حكومة بأسرع وقت ممكن، كي تتمكن واشنطن من مساعدة لبنان، بحسب ما قالت المصادر، وفي المقابل، طرح عون ملف التدقيق الجنائي في حسابات مصرف لبنان والإدارات الرسمية.

وقالت الرئاسة اللبنانية في بيان أصدرته، إن عون بحث مع شيا التطورات الراهنة وسبل تطوير العلاقات اللبنانية - الأميركية بعد تسلم الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن مسؤولياته الرئاسية. وأكد الرئيس عون خلال اللقاء «حرص لبنان على استمرار علاقات الصداقة والتعاون بين لبنان والولايات المتحدة الأميركية في إطار من التفاهم والاحترام المتبادلين والتمسك بالقيم المشتركة».

وفي عين التينة، حيث مقر إقامة رئيس مجلس النواب، عرض بري مع السفيرة الأميركية الأوضاع العامة لا سيما تداعيات الأزمة الخانقة التي تعصف بلبنان.


المصدر : الشرق الأوسط

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa