علاوي لـ«الحياة»: إستمرار التدخل الإيراني لا يسمح بالتوسط مع أميركا

27/11/2018 05:59AM

استبعد رئيس الحكومة العراقية السابق ورئيس ائتلاف «الوطنية» النيابي الدكتور اياد علاوي، أن تستكمل حكومة الرئيس عادل عبد المهدي في جلسة البرلمان، متوقعاً أن تبقى بعض الوزارات شاغرة لمدة من الزمن.ورأى علاوي في حديث لـ«الحياة» أثناء مروره في بيروت ليومين، أن المشكلة في العراق ليست في الحكومة، بل في خريطة الطريق لمعالجة أوضاع البلد، علماً أن «هذه الحكومة ولدت من خلال انتخابات غير نزيهة».

وتحدث علاوي عن «موقف متوازن» حيال مسألة الحصار على إيران، يمكّن بغداد من القيام بدور الوساطة مع أميركا ويقوم على أن «تكف إيران عن التدخل في الشؤون العراقية وأن تتوقف العقوبات على إيران». لكنه قال إن استمرار تدخل إيران في الشؤون الداخلية للدول «لن يسمح للحكومة العراقية بأن تتوسط لدى أميركا».

وأشار علاوي إلى «تحديات خطيرة» أمام الحكومة العراقية «إذ لن تكون قادرة على مواجهتها من دون الخروج من الطائفية واستقلال القرار العراقي وضمان شمول العملية السياسية لكل أبناء الشعب العراقي».

وحذر علاوي من أن «الجيل الثاني في تنظيم داعش يعود إلى تكتيكات تنظيم القاعدة نفسه، بالضرب والاختفاء وليس الإمساك بالأرض». وأوضح أن هناك خوفاً كبيراً عند الدول من نشاط «داعش». واعتبر أن وجود مليوني نازح عراقي وأكثر من 3 ملايين لاجئ في الخارج واستمرار النزوح من الموصل ورفض عودة النازحين في بعض المناطق، قنبلة موقوتة ومكافأة لـ «داعش»، مشيراً إلى أن هؤلاء عرضة للتجنيد من قبل المتطرفين.

وتناول علاوي احتجاجات الشارع العراقي، مؤكداً أنه «إذا استمرت العملية السياسية برفض حقائق الشارع العراقي، لن تنجح هذه الحكومة وستسقط».

واستبعد ارتباط أزمة الحكومة في العراق بأزمة تأليفها في لبنان، لكنه تحدث عن «تشابه عام من حيث وجود رؤية مشتركة تقريباً من قبل الجارة إيران في ما يتعلق بالعراق».


المصدر : الحياة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa