قتلى وجرحى في تفجير حافلة عسكرية وسط دمشق

21/10/2021 05:43PM

تسبب تفجير بعبوتين ناسفتين استهدف صباح الأربعاء حافلة عسكرية في دمشق بمقتل 14 شخصاً، وفق الإعلام الرسمي، في حصيلة دموية هي الأعلى في العاصمة السورية منذ سنوات.

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) عن مصدر عسكري قوله إنه «نحو الساعة 6:45 من صباح أمس (3:45 ت.غ.)، وفي أثناء مرور حافلة مبيت عسكري في مدينة دمشق بالقرب من جسر (السيد الرئيس)، تعرضت الحافلة لاستهداف إرهابي بعبوتين ناسفتين تم لصقهما مسبقاً بالحافلة».

وأدى التفجير إلى مقتل 14 شخصاً، وإصابة آخرين، وفق المصدر الذي أفاد بأن وحدات الهندسة فككت «عبوة ثالثة سقطت من الحافلة». وأظهرت صور نشرتها وكالة «سانا» عناصر من الدفاع المدني يخمدون الحريق في الحافلة المتفحمة، فيما يتصاعد منها الدخان قرب الجسر الذي يقع في وسط دمشق في منطقة غالباً ما تشهد اكتظاظاً خلال النهار، كونها تُشكل نقطة انطلاق لحافلات النقل.

ولم تتبنَّ أي جهة التفجير حتى الآن.

وقال سلمان الذي يعمل في محل لبيع الخضراوات في المنطقة: «لم نشهد منذ فترة طويلة حوادث من هذا النوع؛ اعتقدنا أننا ارتحنا منها». ويُعد تفجير الخميس الأكثر دموية في العاصمة السورية منذ عام 2017، حين أودى تفجير تبناه تنظيم داعش في مارس (آذار) 2017، واستهدف القصر العدلي، بحياة أكثر من 30 شخصاً. وسبقه في الشهر ذاته تفجيران تبنتهما «هيئة تحرير الشام»، واستهدفا أحد أحياء دمشق القديمة، وتسببا بمقتل أكثر من 70 شخصاً، غالبيتهم من الزوار العراقيين.

وخلال سنوات النزاع المستمر منذ 2011، شهدت دمشق انفجارات ضخمة، تبنت معظمها تنظيمات «جهادية». إلا أن هذا النوع من التفجيرات تراجع بشكل كبير لاحقاً بعدما تمكنت القوات الحكومية منذ عام 2018 من السيطرة على أحياء في العاصمة كانت تحت سيطرة تنظيم داعش، وعلى مناطق قربها كانت تعد معقلاً للفصائل المعارضة.

وإن كانت التفجيرات الضخمة قد تراجعت إلى حد كبير في دمشق، فإنها لا تزال تشهد في فترات متباعدة تفجيرات محدودة بعبوات ناسفة.

وفي وسط سوريا، أفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، الأربعاء، بمقتل 6 عناصر من قوات الدفاع الوطني الموالية لقوات النظام، وإصابة 7 آخرين بجروح، جراء انفجار داخل مستودع ذخيرة تابع لها في ريف حماة الجنوبي.

ولم يأت الإعلام الرسمي على ذكر الانفجار الذي لم تتضح ملابساته بعد. ولم يتمكن «المرصد» من تحديد ما إذا كان حادثاً عرضياً أم أنه نجم عن عبوة ناسفة داخل المستودع التابع لقوات الدفاع الوطني، إحدى أبرز وأكبر المجموعات المسلحة الموالية لقوات النظام.

وتتعرض قوات النظام بين الحين والآخر لهجمات، وتشهد مقرات تابعة لها انفجارات لا تتضح ملابساتها، إن كان في وسط البلاد أو شرقها، حيث يتوارى عناصر من تنظيم داعش، أو جنوباً حيث طغت الفوضى الأمنية منذ سيطرة القوات الحكومية على محافظة درعا.

ومنذ أكثر من 10 سنوات، تشهد سوريا نزاعاً دامياً تسبب بمقتل نحو نصف مليون شخص، ودفع أكثر من نصف سكان سوريا إلى النزوح داخل سوريا أو التشرد خارجها. واستنزفت الحرب الاقتصاد، ودمرت البنى التحتية والمرافق الخدمية. وتشهد البلاد راهناً أزمة اقتصادية خانقة تفاقمها العقوبات الغربية.

وخلال سنوات الحرب الأولى، خسرت قوات النظام مناطق واسعة على يد الفصائل المعارضة والتنظيمات، إلا أنها منذ عام 2015، وبدعم جوي روسي، ومن مقاتلين إيرانيين و«حزب الله» اللبناني، بدأت تتقدم تدريجياً، حتى باتت تسيطر اليوم على نحو ثلي مساحة البلاد.

ولا تزال مناطق واسعة غنية، تضم سهولاً زراعية وآبار نفط وغاز، خارج سيطرة الحكومة، أبرزها مناطق سيطرة الأكراد في شمال شرقي سوريا، وأخرى في إدلب ومحيطها تحت سيطرة «هيئة تحرير الشام»، وتلك الواقعة تحت سيطرة فصائل موالية لأنقرة في شمال البلاد.

وشنت قوات النظام آخر هجوم عسكري واسع لها قبل أكثر من عام ونصف العام في إدلب. وتمكنت بدعم روسي، وبعد 3 أشهر من العمليات العسكرية، من إتمام السيطرة على نصف مساحة المحافظة.

ومنذ مارس (آذار) 2020، يسري وقف لإطلاق النار في المنطقة، لكنه يتعرض لخروقات كثيرة، وتتعرض المنطقة بين الحين والآخر لقصف لقوات النظام وغارات روسية، ما يسفر عن سقوط قتلى من المقاتلين والمدنيين.

والأربعاء، قتل 13 شخصاً، بينهم 10 مدنيين، ضمنهم 3 أطفال، وفق المرصد، جراء قصف صاروخي لقوات النظام استهدف سوقاً في وسط مدينة أريحا، في ريف إدلب الجنوبي، في أثناء توجه الأطفال إلى مدارسهم.


المصدر : الشرق الاوسط

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa