اتصالات فيتنامية ـ إيرانية بشأن ناقلة نفط محتجزة

05/11/2021 08:13AM

أعلنت فيتنام، أمس، أنها تجري محادثات مع إيران لضمان سلامة طاقم ناقلة نفط تحمل علمها احتجزها «الحرس الثوري» الإيراني في منطقة الخليج، ما أدى إلى تبادل اتهامات بين واشنطن وطهران.

قدّمت الولايات المتحدة وإيران، الأربعاء، روايتين متناقضتين حول واقعة سجّلت مؤخراً في بحر عُمان؛ حيث صادرت قوات «الحرس الثوري» ناقلة نفط ترفع علم فيتنام.

وأعلن «الحرس الثوري» الإيراني أن قواته أحبطت محاولة أميركية لمصادرة ناقلة نفط محمّلة بنفط إيراني دون تحديد الموعد. ووصف البنتاغون الرواية الإيرانية بأنها «غير دقيقة وكاذبة». وأفادت «رويترز»، نقلاً عن موقع «تانكر تراكرز» المختص في تتبع حركة ناقلات النفط، أمس، بأن ناقلة نفط ترفع العلم الفيتنامي رُصدت وهي تنقل 700 ألف برميل من النفط الخام الإيراني إلى ناقلة ترفع العلم الإيراني، وذلك في طعن جديد في الراوية الإيرانية.

وقال المتحدّث باسم البنتاغون، جون كيربي، للصحافيين: «في 24 أكتوبر (تشرين الأول)، رصدت البحرية الأميركية بالفعل قوات إيرانية تصعد بشكل غير قانوني على متن سفينة أثناء إبحارها وتستولي عليها في المياه الدولية في بحر عُمان».

وأعلنت وزارة الخارجية في فيتنام الخميس للصحافيين أنها «ستعمل بشكل وثيق مع السلطات الإيرانية المختصة لحل هذه المسألة».

وبحسب الوزارة؛ فإن ربان السفينة أكد للسفارة الفيتنامية في طهران في 27 أكتوبر الماضي أن كل طاقم السفينة المؤلف من 26 شخصاً بصحة جيدة وتتم معاملتهم بطريقة حسنة، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وصرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية، فام تو هانج، في مؤتمر صحافي اعتيادي: «ستواصل وزارة الخارجية مراقبة الوضع من كثب والعمل مع السلطات الإيرانية على تسوية المسألة في إطار القانون، وستمضي قدماً في الوقت نفسه في الإجراءات اللازمة لضمان الحقوق المشروعة للمواطنين الفيتناميين وحماية مصالحهم».

وسبق للبحريتين الإيرانية والأميركية أن تواجهتا في مناوشات عدة في مياه منطقة الخليج، حيث يتخذ الأسطول الأميركي الخامس من البحرين مقراً له.

وتوجد البحرية الأميركية بشكل منتظم في هذه المنطقة ذات الأهمية الاستراتيجية الكبيرة، خصوصاً لأنها تشكل ممراً أساسياً لنسبة كبيرة من صادرات النفط إلى الأسواق العالمية.

وغالباً ما اتهمت واشنطن طهران بممارسة أنشطة «استفزازية»، خصوصاً في مضيق هرمز. في المقابل، تؤكد طهران المكانة المحورية لهذه المنطقة؛ بما يشمل مياه الخليج ومضيق هرمز وبحر عمان، لأمنها القومي.


المصدر : الشرق الاوسط

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa