بوادر لحل الأزمة الحدودية بين بيلاروسيا والاتحاد الأوروبي

18/11/2021 11:30AM

رحّب الكرملين، الأربعاء، بإقامة تواصل مباشر بين مسؤولين أوروبيين وبيلاروسيين لمحاولة حلّ أزمة المهاجرين على الحدود البولندية - البيلاروسية. وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف «هناك تبادل لوجهات النظر لحلحلة الوضع، ومن المهم جداً أن تواصلاً مباشراً أقيم». وتحدثت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو عبر الهاتف، وكذلك تحدث مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل مع وزير خارجية بيلاروسيا فلاديمير ماكي. كما أجرى ماكرون، الاثنين، مكالمة هاتفية طويلة مع بوتين حول الدور الذي يمكن أن تلعبه روسيا في حل النزاع. وتحدث بوتين إلى لوكاشينكو الثلاثاء.

وانتقدت بولندا محاولات الوساطة التي تقوم بها المستشارة الألمانية المنتهية ولايتها أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في الأزمة المتعلقة بالمهاجرين على الحدود البولندية - البيلاروسية. وقال المتحدث باسم الحكومة البولندية، بيوتر مولر، في تصريحات لمحطة «تي في بي» العامة، أمس (الأربعاء)، إنه تم إبلاغ الحكومة في وارسو مسبقاً بمكالمة ميركل مع حاكم بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو. وذكر مولر، أنه شخصياً تعجب من المحادثة مع لوكاشينكو؛ لأنها تعدّ «بطريقة ما قبولاً بانتخابه»، وأضاف «أفهم الوضع، لكنني أعتقد أنها ليست خطوة جيدة». وكانت هذه أول محادثة لها مع حاكم بيلاروسيا منذ الانتخابات الرئاسية المثيرة للجدل في 9 أغسطس (آب) 2020. ولا يعترف الاتحاد الأوروبي بلوكاشينكو رئيساً؛ وذلك على خلفية مزاعم واسعة النطاق بالتزوير في الانتخابات وتصدي قوات الأمن البيلاروسية للمتظاهرين السلميين والمجتمع المدني.

هذه المحادثات المباشرة التي كان الكرملين دعا إليها، تأتي في وقت قلّص الأوروبيون إلى الحدّ الأدنى التواصل مع مينسك بسبب قمع السلطات البيلاروسية اعتباراً من صيف العام 2020 حركة احتجاج واسعة النطاق. ولم تعترف الدول الأوروبية بإعادة انتخاب لوكاشينكو العام الماضي، وتبنت عقوبات ضدّ نظامه.

ويعتبر الاتحاد الأوروبي، أن مينسك هي التي دبّرت أزمة المهاجرين الحالية رداً على العقوبات، مشجّعة مهاجرين معظمهم عراقيون، إلى القدوم إلى بيلاروسيا لعبور الحدود إلى بولندا. ونفى لوكاشينكو هذه الاتهامات. كما انتقد زعيم الكتلة البرلمانية لحزب القانون والعدالة الحاكم في بولندا، ريزارد تيرليكي، خطوة ميركل، وقال في تصريحات لمحطة «راديو بلاس» الإذاعية «بهذه الطريقة انكسر التضامن الأوروبي... لكن لا ينبغي التعجب للغاية من أن أكبر دولة في أوروبا ترعى أهدافها الوطنية الخاصة»، مضيفاً أن ما يهم ألمانيا هو مصالحها الاقتصادية.

وفي درجات حرارة تقترب من التجمد، تتقطع السبل بآلاف المهاجرين على الحدود البيلاروسية في مخيمات مؤقتة منذ أيام عدة. وقضى نحو ألف مهاجر، الليل في مساكن مؤقتة، في مستودع على الحدود بين بولندا وبيلاروسيا، بعد يوم من الاشتباكات بين المهاجرين وقوات الأمن البولندية. وقال متحدث باسم الشرطة، أمس، إن بعض المهاجرين، على الجانب البيلاروسي، عادوا إلى المخيم، الذي كانوا يقيمون فيه في السابق، بينما قضى آخرون الليل في محطة تخليص جمركي حدودية. ووفقاً لوكالة «بيلتا» الحكومية البيلاروسية للأنباء، أمر الحاكم ألكسندر لوكاشينكو بإقامة معسكر ليلي للمهاجرين في مرافق تخزين تابعة لشركة لوجيستية في منطقة جرودنو بالقرب من الحدود. ويتهم الاتحاد الأوروبي لوكاشينكو بإحضار اللاجئين من مناطق الأزمات إلى الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي بطريقة منظمة من أجل الضغط على الاتحاد، رداً على العقوبات التي فرضها على مينسك.

ونشرت وكالة أنباء بيلاروسيا صوراً لبالغين وأطفال، يجلسون في صالة ببطاطين وأكياس نوم، صباح أمس. غير أن نحو ألفي شخص، عادوا في وقت لاحق إلى مخيمهم الأصلي في الغابة. ونشرت «وكالة أنباء بيلاروسيا» أيضاً صوراً لمهاجرين يحاولون حماية أنفسهم من البرد، وسط درجات حرارة أقل من الصفر، بإشعال نار للتدفئة داخل المخيمات.

وظهرت مشاهد من الفوضى الثلاثاء، عندما تم إطلاق نفاثات مياه قوية، على المهاجرين، عند معبر «كوزنيكا - بروزجي»، وهو واحد من الأماكن الرئيسية، التي يتجمع فيها الناس، أثناء محاولتهم الدخول بشكل غير شرعي، إلى بولندا، العضو بالاتحاد الأوروبي.

يذكر، أن التوترات الحدودية، تصاعدت بصورة كبيرة هذا الشهر بسبب تجمع المزيد من المهاجرين، ومعظمهم من الدول التي مزقتها الحرب مثل العراق وأفغانستان، على الحدود الشرقية للاتحاد الأوروبي. ويتهم الاتحاد الأوروبي لوكاشينكو باستدراج هؤلاء الأشخاص اليائسين إلى بيلاروسيا ونقلهم إلى الحدود مع بولندا، حيث تم تركهم عالقين في طقس بارد بلا طعام أو مأوى كاف.

وتقول بروكسل، إنه يتم استخدام المهاجرين كـ«بيادق»، في إطار «هجوم هجين» لاستعداء الاتحاد الأوروبي؛ لرفضه الاعتراف بإعادة انتخاب لوكاشينكو، العام الماضي، وفرض جولات عدة من العقوبات واسعة النطاق؛ بسبب القمع العنيف للمحتجين. وذكرت وزارة الدفاع في وارسو، أن قوات الحدود، كانت ترد على قيام أشخاص بالرشق بالحجارة وأشياء أخرى. وأضافت، أن بيلاروسيا زودت المهاجرين بقنابل صوتية وغاز مسيل للدموع.

ومن الصعب التحقق من المعلومات من مصدر مستقل، لا سيما، حيث يقوم المسؤولون البولنديون بإبعاد الصحافيين ومنظمات الإغاثة عن الحدود.


المصدر : الحرة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa