تركيا تبقي سعر الفائدة عند 14% رغم ارتفاع التضخم

17/02/2022 07:52PM

أبقى البنك المركزي التركي سعر الفائدة دون تغيير عند 14 في المائة للشهر الثاني على التوالي، اليوم الخميس، مثلما كان متوقعاً، على الرغم من ارتفاع التضخم إلى قرابة 50 في المائة بعد خفض لأسعار الفائدة مراراً في العام الماضي نتجت عنه أزمة عملة.

وبدأ البنك المركزي في سبتمبر (أيلول) خفض سعر الفائدة بمقدار 500 نقطة أساس بضغوط من الرئيس رجب طيب إردوغان الذي تعطي خطته الاقتصادية الجديدة أولوية للائتمان والإنتاج والصادرات والتوظيف، وفق ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

وقال البنك المركزي اليوم إنه أجرى مراجعته الشاملة لإطار عمل السياسة النقدية بهدف تشجيع «استخدام الليرة على نحو دائم» في كل أدوات السياسة النقدية.

وارتفع معدل التضخم السنوي إلى أعلى مستوى في 20 عاماً عند 48.69 في المائة في يناير (كانون الثاني). وكشفت بيانات، اليوم الخميس، أن صافي الاحتياطات في البنك المركزي انخفض إلى 15.82 مليار دولار حتى 11 فبراير (شباط) مقارنة بـ16.33 مليار دولار قبل أسبوع.

وانخفضت احتياطات النقد الأجنبي بشدة في الأعوام الماضية، وكان ذلك في الآونة الأخيرة بسبب بيع البنك المركزي مليارات الدولارات في تدخلات بالسوق لمواجهة أزمة عملة في ديسمبر (كانون الأول).


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa