إيران ترفض أي مهلة نهائية لإبرام اتفاق نووي!

27/02/2022 09:20PM

أفادت إيران، اليوم الأحد، بأنها لن تقبل أي مهلة نهائية يحددها الغرب لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 مع القوى العالمية، وأنها تريد إسقاط المزاعم "ذات الدوافع السياسية" من جانب الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن نشاط إيران النووي.

ويأتي ذلك في خضم بلوغ المباحثات مع القوى الكبرى لإحياء الاتفاق، مراحل حاسمة، ولا سيما بعد عودة الوفد الإيراني برئاسة كبير المفاوضين علي باقري كني إلى بلاده للتشاور، ثم من المتوقع أن يصل الوفد اليوم إلى العاصمة النمساوية فيينا حيث مكان المباحثات.

ونقل الموقع الإلكتروني للتلفزيون عن سعيد خطيب زاده المتحدث باسم وزارة الخارجية قوله: "لقد أجبنا عن أسئلة الوكالة والمزاعم ذات الدوافع السياسية التي نعتقد ألا أساس لها. يجب إغلاق هذه الملفات".

نقاط عالقة

ومن بين النقاط العالقة في المحادثات غير المباشرة بين إيران والولايات المتحدة لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015 أسئلة، حول آثار اليورانيوم التي عثرت عليها الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في مواقع قديمة لكن غير معلنة في إيران.

وقال خطيب زادة: "إيران لا تقبل بأي مهلة نهائية"، في رد فعل واضح على تقارير إعلامية بأن الولايات المتحدة وضعت مهلة نهائية للمحادثات النووية الجارية في فيينا.

وذكرت وكالة (إرنا) أن كبير المفاوضين النوويين في إيران علي باقري كني سيعود إلى فيينا قادمًا من طهران مساء اليوم الأحد.

وأوضحت الوكالة الرسمية أن باقري كني، الذي توجه إلى طهران الأسبوع الماضي لإجراء مشاورات مع المسؤولين الإيرانيين، سوف "يستأنف المفاوضات بأجندة واضحة تستهدف حل" القضايا المتبقية.

وأوضحت إيران أنها تريد رفع العقوبات النفطية والمصرفية التي تضر باقتصادها، كما تصر أيضًا على رفع القيود ذات الصلة بحقوق الإنسان وتلك المتعلقة بالإرهاب.

وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان يوم السبت: إن طهران مستعدة "لإبرام اتفاق على الفور" في محادثات إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 مع الدول الكبرى "إذا أظهرت القوى الغربية إرادة حقيقية".




المصدر : العربي

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa