جردة حساب وحسم: الانتخابات في موعدها ونصرالله يُطلق حملته.. يعلن مرشحيه ويتحدث عن تغيير النظام السياسي في لبنان

02/03/2022 09:15PM

في كلمة أتت على وقع بدء الإعلان عن التحالفات وإطلاق الماكينات الانتخابية، خرج أمين عام "حزب اللّه"، السيد حسن نصرّ الله متوجهًا لجمهوره ومعلنًا أنّ الاستحقاق الانتخابي سيُجرى في موعده. 


الانتخابات في موعدها


وفي التفاصيل، قال نصر الله:" في الأيام القليلة الماضية خفتت الاتهامات حول تأجيل الانتخابات والتمديد للمجلس النيابي والجميع ذاهب للتحضير للترشيحات والتحالفات وتشكيل اللوائح". وأضاف:"  لا أعتقد أن هناك شيئًا يؤدي الى تطيير أو تأجيل الانتخابات وبحسب منطق الأمور البلد ذاهب الى الانتخابات في موعدها".


وعلى صعيد الاستحقاق الانتخابي وتشكيل اللّوائح، دخل نصر اللّه في التفاصيل، قائلًا:" هناك نقاشات ووضع للخيارات وتقييم للفرص ومازال هناك حاجة لبعض الوقت وما تقرأونه وتسمعونه في وسائل الاعلام أو ما يتم تداوله على مواقع التواصل في حالات كثيرة يكون غير صحيح أو غير دقيق وعندما نصل الى نتائج حاسمة وواضحة سيتم الاعلان عنها تباعا".

وأضاف:" من الواضح أننا وحلفاؤنا وأصدقاؤنا سنكون في لوائح موحدة وفي بعض الدوائر قد نكون في لائحتين نتفاهم حولهما ".وتابع:" في الدوائر التي لنا فيها مرشحون من الطبيعي أن نتواصل مع حلفائنا وأصدقائنا لتشكيل اللوائح فيها أما في الدوائر التي ليس لنا فيها مرشحون فأصدقاؤنا هم الذين يشكلون اللوائح وليس نحن. بعض الأصدقاء قد يحتاجون لمساعدة وكصديق قد يقدم حزب الله هذه المساعدة".


البرنامج شبه جاهز والشعار: باقون نحمي ونبني


أمّا بالنسبة لشعار الحملة الانتخابية، فأشار نصر اللّه إلى أنّ:"شعارنا الانتخابي لهذا الموسوم سيكون "باقون نحمي ونبني" ومحور الحملة الاعلامية الانتخابية وخلال المناسبات الآتية والمهرجانات سيتم التركيز على مضمون هذا الشعار". 

وعلى خط البرنامج، قال:"البرنامج الحالي مستوحى من برنامج 2018 لأن هناك قضايا أنجز بعضها وبعضها لم ينجز ويحتاج الى زمن أكثر وبعضها من الأهداف الثابتة مع الأخذ بعين الاعتبار المستجدات التي حصلت. تمت مناقشة البرنامج واقراره بشكل نهائي وهو الآن في مرحلة اللمسات الأخيرة لناحية الصياغة اللغوية". 

وتابع:" في 2018 أعلنا عن برنامج انتخابي.. عندما نضع برنامجًا لا نضع وثيقة سياسية أو رؤية استراتيجية بينما مجموعة من العناوين التي نعتقد أنها أهداف معقولة أو واقعية يمكن أن تتحقق خلال 4 سنوات ".


نواب حزب الله جزء من حركته


نواب حزب اللّه، كان لهم حصتهم من الخطاب حيث قال:"أريد أن أتحدث عن النواب والكتلة النيابية في حزب الله.  فهم جزء من الحزب وتركيبته وادارته ومسيرته وسقفهم ومشروعهم وضوابطهم هو حزب الله. ونوابنا ملتزمون بقرارات حزب الله وسقفه السياسي وهم لا يخترعون موقفا سياسيا من "عندياتهم" وفي علاقاتهم السياسية الأمر نفسه". وأضاف:"عندما يسأل أحدهم النائب لماذا أعطى الثقة للحكومة مثلا في الحقيقة يجب أن يسأل قيادة وشورى حزب الله لأن القرار لها".مشددًا على أنّ:"هؤلاء النواب هم جزء من حركة حزب الله على الأرض ولا نستطيع أن نفصل حركة النائب عن حركة الحزب وكتلة الوفاء للمقاومة تعمل بشكل جماعي ".

لافتًا إلى أنّ:"في مجال التشريع الذي هو أصل مهمة النائب هناك اجتماعات اسبوعية دائما ونقاشات مستمرة وعند التوجه الى اللجنة لا يوجد شيء مثل أن نائب حزب الله يقول رأيه الشخصي بل يقول رأي الكتلة المنسجم مع سقف وسياسة حزب الله. وتعتبر قيادة وشورى حزب الله أن كتلة الوفاء للمقاومة هي من أكثر الكتل النيابية الجادة وحضور اخواننا النواب في النقاشات هو أمر مشهود وهذه مسؤوليتهم الشرعية الأولى كنواب وعلى مدى 30 عامًا كان هذا الحضور 

 فعالا وكبيرا وظاهرا وقوياً". 


الفساد

نصرالله تحدث عن مافحة الفساد، قائلًا:" هناك تقرير مفصل سيقدم من بداية العمل وما هي النتائج والصعوبات والفرص". وأضاف:"نحن خدام في هذه المسيرة لا زعماء وما تقوم به مؤسسات ونواب حزب الله ينفذ باسم حزب الله وعلى هذا الاساس يجب أن يكون التقييم ولذلك رغم كل الظروف الصعبة التي مر بها البلد ما قامت به مؤسسات وفرق ونواب الحزب كان كبيرًا ".


تغيير النظام السياسي..."بتقوم القيامة"

تغيير النظام السياسي في لبنان، كان من أبرز العناوين التي طرحها نصر اللّه في خطابه. حيث قال:"من عام 1992 عندما قررنا الدخول الى الندوة البرلمانية وضعنا أهدافًا واقعية ولم نرفع التوقعات لدى الناس بل هناك أمور لم نَعِد الناس بها وقلنا لهم لا تتوقعوها ولكن قمنا بتنفيذها". وأضاف:" كنت أقول سابقًا إننا لن نذهب لتغيير النظام من المجلس النيابي لأن لا امكانية لذلك وهذا غير متاح.. واليوم اذا اقتربت من تطوير النظام السياسي واصلاحه ومعالجة بعض الثغرات "تقوم القيامة" في البلد".


اختيار المرشحين

وبالعودة إلى الانتخابات، قال:"بالنسبة لطريقة حزب الله في ترشيح النواب، فمن يأخذ القرار هم شورى حزب الله ويتم التشاور مع الجهات المعنية والمناطق وندقق جيدًا بملفات الاشخاص ونستفيد من استطلاعات الرأي التي يجريها غيرنا ونجريها نحن ومن خلال الإطلاع على الملفات نحسم". وأضاف:" دائما هناك نظرية ونقاش "القديم والدماء الجديدة". لكن في العمل ليس فقط المهم القدرات بل جزء مهم منه يكتسبه الانسان من خلال التجربة والخبرة وعندما يتقدم الانسان في العمر تصبح خبرته أوسع وليس صحيحا نظرية حذف القديم والدماء الجديدة". لافتًا إلى أنّ:"الصحيح أنه طالما القديم لديه الخبرة والقدرة والمعرفة الأفضل أن يستمر هو مع الحرص على ادخال دماء جديدة الى هذا البدن فيكون لدينا من القديم الخبرة والأصالة ومن الجديد الأجيال الجديدة وهذا ما نتبناه وعملنا عليه منذ 1992".


أسماء مرشحي حزب اللّه

وأعلن نصرّالله أسماء مرشحيه، قائلا:"عن  دائرة الجنوب الثالثة عن قضاء النبطية الحاج محمد رعد وعن بنت جبيل الدكتور حسن فضل الله وعن حاصبيا الدكتور علي فياض. عن قضاء صور الحاج حسن عز الدين والحاج حسن جشي وعن بيروت الثانية الحاج أمين شري. وعن البقاع الأولى الاستاذ رامي أبو حمدان وعن البقاع الثالثة الدكتور حسين الحاج حسن والدكتور علي المقداد والدكتور ابراهيم الموسوي والدكتور ايهاب حمادة. عن جبل لبنان الثالثة - بعبدا الحاج علي عمار وعن جبل لبنان الاولى جبيل - كسروان الاستاذ رائد برو". 


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa