قلب بيروت ينبض من جديد... افتتاح معرض "هوريكا" للضيافة والمواد الغذائية

23/03/2022 06:08AM

 جاء في "الشرق الاوسط":

منذ أبريل (نيسان) من عام 2019 غاب معرض «هوريكا» للضيافة والمواد الغذائية عن خريطة نشاطات بيروت، كغيره من الأحداث التثقيفية والفنية والسياحية. فالأزمة الاقتصادية واندلاع «ثورة تشرين»، إضافةً إلى انتشار جائحة «كورونا» حالت دون ذلك.

هذه السنة وابتداءً من 22 مارس (آذار) ولغاية 25 منه، ينطلق معرض «هوريكا» بنسخته الـ27، ولكن هذه المرة تحت عنوان «هوريكا كونكتس». هذا الحدث الذي كان ينتظره اللبناني في موعده سنوياً للاطلاع على أحدث الخدمات السياحية وأساليب الضيافة ونزعات الطعام، اتخذ وجهة مغايرة في نسخته الحالية. فهي تسلط الضوء على مبادرات ومساهمات تصبّ في دعم الصناعات اللبنانية وتشجيعها.

ومن خلال الـ200 مشارك، سيتاح لزائره التعرف إلى التغييرات التي طرأت على الأسواق اللبنانية، بهدف تأمين الاكتفاء الذاتي من خلال صناعات لمنتجات مختلفة.

وزير السياحة وليد نصار خلال تجوله في معرض «هوريكا»

وإذا ما تجولت في أركان المعرض، الذي اختُصرت مساحته بشكل لافت، تكتشف صناعات لبنانية تفاجئك في مجال الألبان والأجبان والنكهات والعسل والبذور الزراعية وغيرها. وترى جومانة دموس سلامة، المديرة العامة لشركة «هوسبيتاليتي سرفيسيز»، المنظِّمة للمعرض، أنّه كان لا بدّ من إجراء هذا التغيير على قالب المعرض، في ظل تبدلات كثيرة شهدها مجتمعنا اللبناني. وتضيف في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «كما تلاحظين فإن اسم المعرض يشير إلى محتواه، إذ رغبنا أن نولد شبكة علاقات مع شركات ومؤسسات وأصحاب مبادرات لتشجيع الصناعة اللبنانية». وتتابع: «علّمَنا والدي نهاد دموس، عراب السياحة في لبنان، الذي غادرنا منذ فترة قصيرة، أن (هوريكا) يهدف إلى الحفاظ على اللمّة السياحية والفندقية في بلدنا. من هذا المنطلق، وعلى الرغم من كل الصعوبات والظروف التي نواجهها، قررنا إقامة المعرض الذي تحول هذه السنة إلى منتدى (فوروم). فنحن شركة (هوسبيتاليتي سرفيزيس) أخذنا على عاتقنا مهمة جمع أركان القطاع السياحي، ومن خلال أفكار جديدة وبناءة، تسهم في إجراء التغيير المطلوب».

ومن الصعوبات التي واجهتها سلامة لإقامة هذا الحدث، تراجُع الميزانية المالية بشكل ملحوظ. وكذلك خوض عملية تحفيز المبادرات للمشاركة بعد فترة ركود طويلة، وفي ظل أزمة اقتصادية تعاني منها.

ومن الجهات الداعمة لتمكين الصناعات اللبنانية وتشجيعها سفارات أجنبية كإيطاليا وإندونيسيا وسيلان، إضافةً إلى منظمات أميركية تهتم بتقديم المساعدات المالية للمزارعين والمصانع.

تقول ساري خشوف التي تمثل إحدى الشركات الداعمة للزراعة في مختلف المناطق اللبنانية، إنّها ضمن برنامج «أغريتيك» التابع لمؤسسة «بيريتيك» تسهّل تمويل مشاريع زراعية جماعية. وتوضح لـ«الشرق الأوسط»: «إن أبوابنا مفتوحة أمام أي مشروع زراعي يحتاج إلى تمويل وعملية تسويق».

أما بيوتي جعيتاني، من مؤسسة «رينيه معوض» فقالت لـ«الشرق الأوسط»: «إن مشروعنا يرتكز على المشاركة الاقتصادية للمرأة في الشمال وجبل لبنان. وهو مشروع تموله كندا، وينفذ بالتعاون مع (يو إن دي بي) ومؤسسة (رينيه معوض) مع عدة شركاء آخرين. ندرّب الأفراد وندعم التعاونيات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم والمبتدئة». وتعرض جعيتاني مجموعة منتجات من بلدة كفردبيان تحمل اسم «أطايب»، أخذت دعماً من مؤسسة «معوض». فيتذوق زائر الاستاند مربيات على أنواعها، وكذلك بعض الأطعمة المالحة.

أما «دايزي» التي تشارك في المعرض من خلال السفارة الإندونيسية في لبنان فتحدِّثك عن نكهات من بلادها تدخل في صناعة الحلويات والطعام والقهوة. وتضيف: «ليست المرة الأولى التي تشارك فيها السفارة الإندونيسية في (هوريكا)، إنّما الأولى لي. ونركز هنا على طعمات مختلفة لثمار وأشجار ونباتات وأكلات من بلادنا، كجوز الهند والبن وأصناف النودلز وغيرها».

افتتح «هوريكا كونكتس» الذي يجري تحت عنوان «نحو بناء جسور جديدة» بحضور وزير السياحة وليد نصار، الذي ألقى كلمة، شكر فيها القيمين على هذا الحدث مثنياً على الجهود المبذولة لإنجاح هذا العمل. وأعلن خلالها أنّه طلب من وزارة التربية الموافقة على إطلاق اسم نهاد دموس على المجّمع المدني للسياحة والضيافة تكريماً له.

ومن ناحيته أشار الوزير الأسبق محمد شقير، لـ«الشرق الأوسط»، إلى أنّه يشدّ على أيادي منظِّمي هذا الحدث الذي يعيد بيروت إلى موقعها المشهورة به في قطاع الخدمات والسياحة والصناعة اللبنانية. ويضيف في سياق حديثه: «ما لفتني هي التعددية المناطقية الحاضرة في هذا المعرض. فعلى الرغم من اختصار مساحته، إذ يأتينا بأصغر من تلك التي عوّدنا عليها في نسخه السابقة، فإنّه ينبض بأفكار ومبادرات تمكينية، تنعكس إيجاباً على صناعاتنا. فالمهم أن نبدأ من جديد، لنلغي الصورة السلبية عن مدينتنا».

ومن سيلان تعرض سفارتها في لبنان، عدة أصناف من الشاي الأسود والمبهّر بنكهات الفاكهة والزعفران وغيرها. ويتحدث ناظلي، المشرف على المنصة الإندونيسية المشاركة في هذا الحدث لـ«الشرق الأوسط»: «بلدنا مشهور بأنواع الشاي الممتاز الذي ينتجه، ونحن هنا للإضاءة عليها والتسويق لها».

وتؤكد ندى بركات، التي تمثل مبادرة «مزيج» في المعرض، أنّ هذا المشروع الذي يقام بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، يجمع تحت سقفه 26 مصنّعاً للصعتر اللبناني. وتتابع لـ«الشرق الأوسط»: «أطلقنا اسم (مزيج) على هذا المشروع لأنّه يُظهر هوية لبنان التعددية، ويشمل مختلف المناطق اللبنانية.

وهذا المشروع ممول من الحكومة الإيطالية، ومنفَّذ بالشراكة مع وزارتي الصناعة والزراعة، وهدفه دعم هذه الزراعة وتقدير مهارات العاملين فيها، من أجل تصديرها ضمن ابتكارات جديدة طرأت عليها».

ومن الصناعات اللبنانية الجديدة التي تتعرف عليها في «هوريكا كونكتس» عبوات طعام خاصة بالأطفال، مصنوعة من منتجات لبنانية. وتضم باقة من الطعمات والنكهات اللبنانية كاللوبياء بالزيت والحمص والكوسى والعدس، إضافةً إلى أطعمة مصنوعة من فاكهة لبنان.

وخلال تجوالك في المعرض تتعرف إلى صناعات لبنانية كثيرة كصناديق الكرتون المستخدمة خصوصاً في خدمة الدليفري، إضافةً إلى أنواع من العسل البري، المغذى بالسنديان ونبات الصعتر. وكذلك تكتشف نكهات جبن أجنبية صُنعت في بلدة أهمج من خلال مؤسسة «الوادي الأبيض». ومن بينها «توم» و«كونتيه» وأخرى من ريكوتا وأجبان بيضاء لبنانية.

تجدر الإشارة أنّ إمكانية زيارة هذا المعرض في مركز بافيون (بيال) وسط بيروت، هي متاحة أيضاً رقمياً عبر موقع «Horecashow.com».


المصدر : الشرق الاوسط

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa