"جردة" لبيرم عن إنجازات وزارة العمل... تحوّل رقمي وطاقة شمسية "عَ الطريق"

07/06/2022 02:03PM

عقد وزير العمل مصطفى بيرم لقاء مع الاعلاميين في الوزارة، للحديث عن ما قام به خلال فترة توليه العمل في الوزارة. وكان العنوان الاساسي لهذا اللقاء "ماذا يتوقع المواطن العارف من وزير العمل؟"

وقال بيرم "أنا ما بشكي وما بنعي" لكن من حق المواطن معرفة ما قمنا به في الوزارة".  

وأشار الى أننا "اليوم نعاني من وضع لوجيستي صعب لم نعانيه في أيام الحرب الأهلية."

"المنصب يذهب والادارة تبقى".. ومن هذا المنطلق قدم الوزير بيرم كل الانجازات التي قام بها، خاصة تلك التي لم يقم بها أحد مسبقاً.

أولاً، قام بيرم بتفعيل البطاقة التوظيفية، اضافة الى اصدار مذكرة تقوم على عدم التوقف على التراتبية، فيمكن لأي موظف في الادارة المركزية أن يقدم للوزير مباشرة أي اقتراح تطويري.

ثانياً، أعلن نجاحه في أمرين، الأول ابتعد الوزير ومن معه عن أي عملية قبض، والثاني اعتماد شعار "لن أسمح بابتزاز أي مواطن بشكل ملبوس".. مشيراً الى متابعة قضية مشابهة حصلت في الأيام السابقة وأعلن توليه الاستجواي بشكل مباشر، مراعياً الوضع الاقتصادي للموظفين.

ثالثاً، عن موضوع العمالة الأجنبية خاصة السورية، أكد اعتماد القرار ٩٦/١ الذي يحصر ١٢٦ مهنة للمواطن اللبناني من دون أي منافسة، الا أن الاقبال على هذا المهن نسبي.. لهذا قامت الوزارة بتفعيل منصة للتوظيف تحصل للمرة الأولى في لبنان. 

وأعلن أن جمعية "سند" قدمت تطوير المنصة مجاناً للمساعدة في عملية تطوير العرض والطلب. 

وتعتبر هذه المنصة وسيط مجاني لخدمة المزيج اللبناني والجسر الذي يساهم في التوظيف. 

رابعاً، اتفقنا مع منظمة العمل الدولية لانشاء تطبيق يغطي مهن بعدما حصل فراغ فيها منذ بداية الأزمة الاقتصادية، وهي العمالة المنزلية، مجالسة الاطفال، ومجالسة المسنين. وسيتم اطلاقها قريباً.

خامساً، تقديم طلب انشاء تطبيق "حقوقي" لمعرفة الحقوق والواجبات الخاصة بالعمال ولتقديم الشكاوى، الا أن هذا العمل حرم من أن يكون على جدول الأعمال.

بالاضافة الى مشروع قانون البطالة، ضمان أصحاب العمل، حماية العمالة المنزلية ومراقبة مكاتب الاستقدام، تفعيل لجنة المؤشر، بدل النقل، تعديل المنح المدرسية، رفع الحد الأدنى للأجور، تعديل الرسوم في مشروع الموازنة دون الحاق الضرر بأي مواطن، تصحيح أداء النقابات.

وتحدث الوزير عن اعلان قريب لخطة "التحول الرقمي"  من سنة 2022 الى 2025 ويكمن ذلك في الحصول على المعاملات بشكل الكتروني، بالاضافة الى تأمين طاقة شمسية.

بالاضافة الى تطوير هذه المنصة من خلال التدريب المهني المعجل تحت ثلاث عناوين:

ما هي المهن المطلوبة؟

ما هي المهارات التي تتطلبها المهنة؟

ما هي المهارات الناعمة؟ 

وبعد كل هذه الأعمال، أكد الوزير أنه حصل على كتابين تنويه بعمله، الأول من ممثل ملف الفقر في الأمم المتحدة، والثاني من منظمة العمل الدولية. 

وأكد بيرم أن "كل هذه الأعمال التي قام بها، كانت أعمالاً مجانية، لم تكلف الدولة اللبنانية شيئاً"، مشيراً الى أنه "حتى مجلس الوزراء لم يتجاوب مع فكرة تقديم المازرت للوزارة، لذا كان الحل الوحيد أن "حزب الله منذ خمسة أشهر حتى الآن يقدم المازوت للوزارة".

وأضاف: "انتمائي السياسي واضح، لكن شعاري "خدمة المواطن اللبناني بغض النظر عن انتماءاته".

وعن ما يحصل على الحدود اللبنانية، أشاد بيرم بالاجماع اللبناني حول هذه القضية. 

وقال: "أي خرق لمنطقة متنازع عليها، لن يكون هناك سكوت لها، من دون التصرف بانفعال أو فرداوية" وأضاف: "لن نسمح للاسرائيلي بأن يكرس وقائع تفاوضية.. ولن نسمح له بأن يتهنى بالغاز قبل أن نتهنى بغازنا!"

وأكد بيرم عن عمل "تحت الطاولة" لحزب الله لحماية هذه الحقوق البحرية من خلال تكليف مسؤول للملف البحري يعاونه فريق من حغرافيين ومهندسين يعملون 24/24 بشكل كامل ودقيق.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa