تركيا تطالب فنلندا والسويد بتسليمها 33 مشتبها من حزب العمال الكردستاني

29/06/2022 01:50PM

ستطالب تركيا فنلندا والسويد بتسليمها 33 شخصا ينتمون إلى حزب العمال الكردستاني وحركة فتح الله غولن (فيتو) اللذين تعتبرهما أنقرة إرهابيين، كما أعلن وزير العدل، بكر بوزداغ، الأربعاء.

ويأتي هذا الطلب غداة توقيع مذكرة بين الدول الثلاث تمهد لانضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي.

وأضاف الوزير الذي أوردت تصريحاته وسائل الإعلام المحلية "في إطار الاتفاق الجديد، سنطلب من فنلندا تسليم ستة عناصر من حزب العمال الكردستاني وستة من +فيتو+، ومن السويد تسليم عشرة عناصر من (فيتو) و11 من حزب العمال الكردستاني".

وتصنف انقرة وحلفاؤها الغربيون حزب العمال الكردستاني كمنظمة إرهابية.

و"فيتو" اسم الحركة التي أسسها الداعية فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة ويعتبره الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، مسؤولا عن محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو 2016.

وكانت تركيا العضو في الحلف منذ 1952 تعطل انضمام البلدين متهمة خصوصا ستوكهولم وهلسنكي بإيواء ناشطين من حزب العمال الكردستاني. لكن بعد اجتماعات طويلة على هامش قمة الناتو في مدريد، أعطت تركيا الضوء الأخضر لدخول هذين البلدين إلى الحلف.

واعتبر الرئيس التركي أنه حصل على "تعاون كامل" في مكافحة حزب العمال الكردستاني. وسيسمح هذا الاتفاق لدول الحلف بإظهار وحدتها خلال قمة الأربعاء.

إلا أن الدخول الرسمي للبلدين الذي ينبغي أن تصادق عليه برلمانات الدول الأعضاء الثلاثين في الحلف، عملية طويلة تحتاج إلى أشهر.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa