البوليساريو تهدد سباقا دوليا يمر عبر الصحراء الغربية

10/09/2022 11:17PM

حذرت جبهة البوليساريو جميع "المنافسين والرعاة والمشاركين" في رالي أفريقيا إيكو، مهددة باستخدام "جميع الوسائل المشروعة" لـ"الرد على أي عمل يهدف إلى النيل من سيادتها ووحدة أراضيها".

وأصدرت الجبهة بيانا اتهمت فيه منظمي الرالي "بالتواطؤ مع سلطات الرباط".

ويهدف مسار السباق الوصول إلى موريتانيا عبر المغرب، وسيعبر المتسابقون معبر الكركرات الحدودي في الصحراء الغربية.

ومن المقرر أن تبدأ نسخة 2022 من Africa Eco Race في 15 أكتوبر وتنتهي بعد أسبوعين، وسيغادر المتسابقون من موناكو وسيعبرون خط النهاية في داكار، العاصمة السنغالية. 

ونقلت صحيفة "أتالاير" الإسبانية أن منظمة Africa Eco Race المنظمة للسباق لم تستجب لتحذيرات جبهة البوليساريو، وسيتم تنظيم السباق.

وقالت الصحيفة إن السباق واجه في السابق مخاوف من الجماعات الإرهابية، والآن يواجه تهديدات البوليساريو، المطالبة بانفصال الصحراء الغربية عن المغرب.

وأكد منظمو Africa Eco Race أنهم، طوال الدورة، "يعملون بشكل وثيق مع الوزارات المختلفة في كل بلد" لضمان السلامة.

ويقول المنظمون: "حتى قبل قبول المسار، يتم تقديم خرائط تفصيلية للطريق إلى الحكومة لكي توافق عليها". وتنشر السلطات الشرطة وعناصر الجيش لتأمين السباق.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تهدد فيها جبهة البوليساريو السباق. في عام 2018، حاولت اعتراض السباق، إلا أنها تراجعت بعد ضغوط دبلوماسية من الأمم المتحدة.

ويأتي تهديد الجبهة أياما بعد لقاء المبعوث الأممي للصحراء الغربية ستيفان دي ميستورا، السبت، بممثلين للبوليساريو في تندوف بالجزائر في إطار جولته الثانية في المنطقة.

والتقى دي ميستورا في مخيم للاجئين الصحراويين رئيس وفد مفاوضي البوليساريو المطالبة باستقلال الصحراء الغربية عن المغرب، خطري آدوه، وممثل البوليساريو لدى الأمم المتحدة عمر سيدي محمد. 

والصحراء الغربية مستعمرة إسبانية سابقة تعتبرها الأمم المتحدة "منطقة غير متمتعة بالحكم الذاتي"، وهي موضع خلاف بين المغرب وجبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر منذ عقود. 

والرباط التي تسيطر على ما يقرب من 80% من هذه المنطقة، تقترح خطة حكم ذاتي تحت سيادتها، فيما تدعو جبهة البوليساريو إلى إجراء استفتاء لتقرير المصير تحت رعاية الأمم المتحدة. 

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa